الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تراجع الأعلاف.. اتحاد منتجي الدواجن يقدم مقترحا لإعادة تحريك الصناعة

أكد الدكتور محمد صالح؛ عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن؛ أن هناك تراجع في أسعار الأعلاف عالميا مشيرا إلى أن هذا الانخفاض أحد أثره في السوق المصري.

وقال صالح في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك تراجع للسعر العالمي في أسعار الأعلاف وتجار الأعلاف حاليا اشتروا كميات بالأسعار المرتفعة وهناك عرض زيادة في السوق حاليا".

وأضاف: "الحكومة وفرت العملية الأجنبية لاستيراد الخامات والحكومة ووفرتها بمبالغ طائلة تزيد عن 1.2 مليار دولار؛ والسبب الثالث في تراجع أسعار الاعلاف هو انخفاض انتاج الدواجن نتيجة خروج كثير من المزارع خارج منظومة الإنتاج".

وتابع: "لابد أن نفكر في كيفية التمويل من خلال المشاركة حتى نعيد تحريك صناعة الدواجن مجددا؛ لا يجب أن يقدم البنك مبادرة تمويل وقروض على سبيل المثال ولكن يجب أن يكون هناك مشاركة من البنك".

وواصل: "يجب أن تكون المشاركة من الجهات التمويلية لاعادة صناعة الدواجن وبالتالي يكون للجهات التمويلية جزء في الإدارة؛ الصناعة كانت تكفي الإنتاج المحلي وتفيض ونريد العودة مجددا لتوفير المنتج".

وأوضح: "احداث السودان أثرت على أسعار اللحوم وأصبحت في غير متناول طبقات الشعب والسلع البديلة والارخص سعرا والأكثر فائدة هي الدواجن".

وأكمل: "أسعار الدواجن انخفضت وكذلك سعر بيض المائدة ولكنها مازالت أقل من سعر التكلفة واتفقنا مع رئيس الوزراء ووزير الزراعة أن نعلن تكلفة كيلو الدواجن وبالتالي نحدد السعر بناء على الطلب والعرض".

وسجلت أسعار الاعلاف اليوم السبت 3 يونيو 2023، تراجعًا جديدًا، إذ انخفضت أسعار أعلاف الصويا بنحو 1500 جنيه مقارنة بسعرها أمس، ونحو 400 جنيه انخفاضًا في أسعار الذرة البرازيلي، ونحو 200 جنيه تراجعًا في أسعار أعلاف الذرة الأوكراني، مقابل استقرار أسعار الذرة الصفراء المنتجة محليًا.

وكان السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد أعلن في وقت سابق أن الإفراج عن مستلزمات الاعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك المركزي، وأنه خلال الفترة من 19 مايو الماضي حتى 25 من نفس الشهر، تم الإفراج عن 254 ألف طن من الذرة وفول الصويا بنحو 115 مليون دولار.