الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الغرف التجارية تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن أسعار زيت الطعام

أرشيفية
أرشيفية

أكد متى بشاي؛ عضو شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية؛ أن انخفاض أسعار زيوت الطعام عالميا سوف ينعكس على الأسعار المحلية.

وقال بشاي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "سعر زيت الطعام انخفض عالميا بنسبة 8.5%؛ ونستورد 95% من استهلاك الزيوت ونقوم بإنتاج 5% فقط".

وأضاف: "الزيادة في أسعار الزيوت في السابق انعكس علينا مباشرة وننتظر انخفاض في أسعار الزيوت خلال الفترة المقبلة؛ لو تراجع السعر في الخارج لن تتراجع الأسعار في مصر على الفور؛ وإن شاء الله سيكون هناك عروض من الشركات وكل شركة سوف تقدم عروض للمستهلك بأسعار مخفضة".

وتابع: "العرض في المنتجات يعني وجود انخفاض في الأسعار؛ سيكون هناك شعور باختلاف في الأسعار لو وقف الجميع مع الدولة وحين تتراجع الأسعار نريد أن يقوم التجار بخفضها كما يحدث العكس".

وأكمل: "نحن كمستهلكين نتسبب في أن نجعل التاجر يزيد الأسعار بدون مبرر؛ المستهلك يجب أن يتسم بالوعي واتجاه الاستهلاك ولا نشتري سوى احتياجاتنا فقط".

وواصل: "ننقل بشرة أمل في الوقت الحالي بانخفاض أسعار؛ أسعار القمح تراجعت أيضا عالميا وهو يدخل في كثير من المنتجات وكذلك كرتونة بيض المائدة تراجع سعرها والأرز أيضا تراجع سعره؛ صدر بيان من شعبة المواد الغذائية يشير إلى تراجع أسعار كثير من المنتجات الغذائية عالميا ولكننا نناشد المواطن عدم الشراء سوى احتياجاته".

وأوضح: "هناك تجار قاموا بزيادة الأسعار بدون مبرر والوقت الحالي لا يحتمل زيادة الأسعار في الوقت الحالي؛ لا يوجد تسعيرة على أي سلعة والرقابة وحماية المستهلك تراقب السلع الاستراتيجية الأساسية ولكن أي تاجر يقوم بزيادة السعر دون الرجوع لأحد".

وشهدت أسعار زيوت الطعام مع بداية شهر يونيو الجاري 2023، تراجعا حادًا داخل الأسواق المحلية والشركات، حيث خسر الطن أكثر من 5 آلاف جنيه، ويأتي ذلك تزامنًا مع زيادة المعروض من المنتج الاستراتيجي.

وتراجع سعر زيت الذرة المكرر ليصل إلى 55000 جنيه للطن، حيث تراجع أكثر من 5 آلاف جنيه بعدما كان سجل سعره 60 ألف جنيه، كما وصل سعر زيت الصويا المكرر إلى 51500 جنيه للطن، وذلك يأتي وفقًا لـ الأسعار الاسترشادية في بورصة السلع.