الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

ما حقيقة تَبْكِير انتخابات الرئاسة 2024؟

يرجح أن يخوض الرئيس
يرجح أن يخوض الرئيس عبدالفتاح السيسي انتخابات الرئاسة 2024

مبكرًا بدأت الاستعدادات لانتخابات الرئاسة 2024، والتي يرجح أن يخوضها الرئيس عبدالفتاح السيسي ليختتم مدته الرئاسية 2030، وسط أحاديث جارية على الساحة السياسية عن إقدام المعارضة على تقديم ما يسميه البعض "المرشح المفاجأة".

وقال ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إنه "سيتم إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها"، نافيًا ما روّجه البعض بالتبكير بإجراء تلك الانتخابات.

وأوضح المنسق العام للحوار الوطني، إن الإجراءات المرتبطة بالانتخابات الرئاسية مرهونة بالقواعد المنصوص عليها في الدستور.

ورجح رشوان احتمال فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة بحلول أكتوبر، أو نوفمبر، من العام الحالي، على أن يتم إعلان اسم الرئيس الفائز في مارس المقبل، على حد قوله.

ومن جانبه، أكد عضو مجلس النواب مصطفى بكري، أن الانتخابات الرئاسية ستجرى مطلع 2024، وهناك مَن يسميها أو يطلق عليها انتخابات "رئاسية مبكرة"، وهذا مصطلح خاطئ وتم الترويج له.

وقال بكري إن "مصر حريصة على إجراء أي استحقاق انتخابي بكل نزاهة، وعلى رأسها انتخابات الرئاسة 2024، متهمًا جهات وصفها بـ"المعادية" تريد التدخل في الانتخابات من خلال التأثير على المواطن بهدف القفز على السلطة".

وتابع أن "من مصلحة النظام في مصر إجراء انتخابات رئاسية نزيهة، تتوافر فيها كل الشروط، ومن حق أي أحد الترشح لانتخابات الرئاسة، طالما يمتلك برنامجا قويا يستطيع المنافسة، وتتوافر فيه شروط الترشح".

وأوضح الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري، إنه "ليس صحيحًا ما يسمى بانتخابات رئاسية مبكرة في مصر، بل هي انتخابات رئاسية سيتم إجراؤها في موعدها الدستوري السليم الصحيح".

وأضاف فوزي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيكمل مدته الرئاسية الدستورية وهي 6 سنوات، وفقًا للتعديلات التي أدخلت على المادة 140 عام 2019.

وتابع أن إجراء انتخاب رئيس الجمهورية يبدأ قبل انتهاء مدة الرئاسة بـ120 يوما على الأقل، وتعلن النتيجة قبل 30 يوما على الأقل.

ويرجح أن يخوض الرئيس عبدالفتاح السيسي انتخابات الرئاسة لعام 2024، ليختتم مدته الرئاسية عام 2030.

وانتخب الرئيس عبد الفتاح السيسي لأول مرة عام 2014، وأعيد انتخابه مرة أخرى 2018 لمدة أربع سنوات، قبل موافقة مجلس النواب عام 2019 على زيادة مدة فترة الرئاسية من 4 سنوات لـ 6 سنوات، بموافقة أغلبي ثلثي الأعضاء.

وبحسب التعديلات الدستورية التي أقرها مجلس النواب، تنتهي الفترة الرئاسية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2024، بدلًا من 2022، ويحقق له الترشح لفترة رئاسية ثالثة مدتها 6 سنوات.

وتدور الأحاديث الجارية على الساحة السياسية بشكل متواتر حول إقدام المعارضة على تقديم ما يسميه البعض "المرشح المفاجأة" لمنافسة الرئيس السيسي في الانتخابات المرتقبة 2024.

ومؤخرًا برز في قائمة المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية المقبلة، من صفوف المعارضة، البرلماني السابق أحمد الطنطاوي، الذي أعلن أخيرًا عزمه خوض غمار السباق الرئاسي.

معلومات عن انتخابات الرئاسة 2024

- مدة الولاية: 6 سنوات ميلادية وفقا للدستور.

- النظام الانتخابي: الاقتراع الحر (أقر في 2005)، ليحل محل نظام الاستفتاء المباشر الذي استمر لنحو 53 عاما (منذ 1956).

- حق التصويت: كل من بلغ 18 عاما وقام بإصدار بطاقة رقم قومي.

شروط الترشح لانتخابات الرئاسة

- مصري فوق الأربعين

- من أبوين مصريين

- يتمتع بحقوقه السياسية

- ألا يكون قد حمل أو والداه أو زوجته جنسية دولة أخرى

- ألا يكون قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف

- أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونًا

- ألا يكون مصابًا بمرض بدني أو ذهني

ما يلزم للترشح في انتخابات الرئاسة؟

- تزكية 20 برلمانيا على الأقل، أو تأييد 25 ألف مواطن في 15 محافظة، بحد أدنى ألف مؤيد في أي منها

الفائز في انتخابات الرئاسة

- من يحقق (50%+1) من أصوات الناخبين الحاضرين