الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

لماذا استضافت مصر فصائل فلسطينية للتباحث في القاهرة؟

الرئيس نيوز

استقبلت مصر الخميس وفودًا فلسطينية، تمت دعوتها لمناقشة قضايا عدة تشمل التهدئة مع إسرائيل، والمصالحة الداخلية، واحتياجات قطاع غزة، إضافة إلى ملف تبادل الأسرى.

ووصل إلى القاهرة وفدان من حركة “الجهاد الإسلامي”، وهيئة العمل الحكومي في قطاع غزة، المسؤولة عن إدارة الشؤون الحكومية هناك، بينما يفترض أن يصل لاحقًا وفد من حركة حماس.

وقال القيادي في “الجهاد الإسلامي”، خضر حبيب، إن وفد أعضاء المكتب السياسي الجديد للحركة توجه (الخميس) إلى القاهرة عبر معبر رفح البري، للقاء أعضاء المكتب في الخارج.

ويفترض أن يلتقي أعضاء “الجهاد الإسلامي” جميعًا في القاهرة، ويناقشون مع مصر قضايا متعلقة بالحركة والتهدئة، ثم ينتقلون إلى بيروت.

وتأجل اجتماع “الجهاد الإسلامي” مرتين؛ الأولى بسبب وفاة القيادي فيها خضر عدنان في السجون الإسرائيلية، وكانت المرة الثانية بسبب التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة.

وكذلك وصل وفد من هيئة العمل الحكومي في غزة برئاسة عصام الدعاليس إلى القاهرة للقاء المسؤولين المصريين، وبحث احتياجات قطاع غزة، وسبل دفع مشروعات ومساعدات لسكان القطاع.

أما وفد حماس فسيترأسه رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، ويتوقع وصوله في أي لحظة. وكان هنية تلقى دعوة لزيارة القاهرة خلال أيام لإجراء مباحثات مع مسؤولين مصريين. وقالت مصادر فلسطينية لصحيفة “الشرق الأوسط” إن مصر دعت الوفود لمناقشة ملفات عدة، مع كل وفد على حدة.

وبحسب المصادر، فإن المسؤولين المصريين معنيون بتثبيت التهدئة في قطاع غزة، ودفعها قدمًا في الضفة الغربية، كما أنهم سيناقشون ملف المصالحة الداخلية، وملف تبادل الأسرى وإعمار قطاع غزة.

وبدأت وفود الفصائل بالوصول في وقت أنهى فيه رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية زيارة للقاهرة استمرت 3 أيام، واستهدفت بحث العلاقات، وزيادة ميزان التبادل التجاري، والعلاقات الثنائية، والمصالحة كذلك.

وتحتجز “حماس” 4 إسرائيليين هم الجنديان شاؤول آرون وهادار غولدن، اللذان أسرتهما صيف 2014، وهاشم بدوي السيد، وهو مواطن عربي يحمل الجنسية الإسرائيلية، وأفيرا منغستو، اللذان دخلا غزة بمحض إرادتهما.

وبداية العام، بثت “كتائب القسام” رسالة مصورة لمنغتسو، وهو من أصل إثيوبي، ملقيًا باللوم على إسرائيل لبقائه في الأسر منذ سنوات.

وبثّت القسام فيديو لمنغستو بعد تعيين هيرتسي هليفي رئيسًا جديدًا لأركان الجيش الإسرائيلي، دعته خلاله، إلى إعداد نفسه لحمل أعباء وتوابع فشل سلفه أفيف كوخافي في هذا الملف.

وظهر منغستو في مقطع قصير يرتدي قميصًا، بينما يقرأ رسالة قصيرة بصوت منخفض، ويقول فيها: “أنا أفيرا منغستو الأسير. إلى متى سأبقى في الأسر مع أصدقائي”، متسائلًا: أين دولة إسرائيل وشعبها من مصيرهم.

وفورًا، أثار الفيديو الجدل الذي كانت تسعى له حماس في إسرائيل.