السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يعود الإخوان إلى الشارع المصري مجددا؟ سامح عاشور يوضح

سامح عاشور - نقيب
سامح عاشور - نقيب المحامين الأسبق

كشف سامح عاشور؛ نقيب المحامين الأسبق أن جبهة الإنقاذ عقدت اجتماعا مع حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء السابق بشأن التوصل إلى حلول لفض اعتصام جماعة الإخوان في ميدان رابعة عام 2012.

وقال عاشور في مقابلة مع برنامج "الشاهد" المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "عقدنا اجتماعا مع حازم الببلاوي قبل فض اعتصام رابعة وأخبرنا أن كل محاولات إنهاء الموقف تفضل وأخبرنا أن التفاوض جار للتوصل إلى حلول".

وأضاف: "الاخوان كانوا يحاولون حفر أبار لاستخراج المياه الجوفية حتى يستخدمونها في الاعتصام وقطعوا الطريق؛ أي تظاهرة تغلق شارع في أي مكان بالعالم يجب أن تتدخل الدولة؛ أنت قطعت أربعة شوارع في الميدان وتتسلح؛ هل ستعلن جمهورية في ميدان رابعة".

وتابع: "لو كان اعتصامك سلمي لماذا تحمل السلاح؟ هناك اعتصامات سلمية كثيرة بدون سلاح حول العالم وأقصى شيء إزالة الأشخاص بالقوة من الشارع والدولة المصرية لم تكن قادرة على الاقتراب سلميا بسبب وجود السلاح".

وعن إمكانية عودة جماعة الإخوان إلى الشارع المصري قال عاشور: "المرحوم فؤاد باشا سراج الدين قال إن الإخوان يشبهون شخص يشتري سيارة ويقوم بتحسينها وتركيب تكييف وفوانيس ودهان ثم يأتي ليتحرك فيصطدم بالحائط فيعود لشراء سيارة أخرى وتكرار الموقف؛ ولكنه لم يعاصر ما حدث مؤخرا بأن دمرت السيارة نهائيا".

وأوضح: "جماعة الإخوان لديها إمكانيات العودة؛ وهو يتوقف على أمرين أن يكون هناك يقظة منا ضد هذه العودة وقدرتهم على الالتفاف علينا وخداعنا وهو أمر صعب؛ من المستحيل أن يعود الاخوان كتنظيم".

وأكمل: "فترة الرئيس عبد الناصر والرئيس السيسي هي الفترات التي لم يتمكن فيها الاخوان التعايش مع النظام؛ خلال فترة حكم الرئيس عبد الناصر استطاع الاخوان الاختفاء خارج مصر وبدأوا في تقوية أنفسهم في الخارج وعادوا خلال فترة حكم الرئيس السادات".

واختتم: "الاخوان عادوا أيام السادات وأيام الرئيس مبارك وتعايشوا مع النظامين وتفاعلوا والبرلمان كان يضم قوائم من الاخوان في حزب العمل وهذا الأمر لم يحدث في فترة حكم الرئيس السيسي لأنه واضح وحاد وحاسم بالإضافة إلى أن الضربة التي تلقتها الجماعة شديدة يستحيل بعدها عودة الجماعة كما كانت".