الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يجوز الحج بالتقسيط؟.. المفتي يحسم الجدل

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

كشف الدكتور شوقي علام؛ مفتي الجمهورية؛ أن الحكم الشرعي في أداء فريضة الحج بالتقسيط من خلال التيسيرات التي تقدمها المؤسسات المالية.

وقال علام في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "أن الشعب المصري مشتاق إلى بيت الله الحرام مشيرا إلى أن الدولة تساعد الناس من خلال الحج بالتكلفة وتقسيطها؛ الدولة تبيع الخدمة في هذه الحالة وبالتالي يتم بيع الخدمة نقدا أو بالتقسيط".

وأضاف: "ابن قدامة رضي الله عنه يقول المنافع كالأعيان؛ كما نبيع السلع مثل السيارة والطائرة الأرض نحن نبيع هذه الاعيان وكذلك المنافع بدليل أنك تؤجر منزل للسكن دون أن تشتريه؛ لا حرج اطلاقا في الحج بالتقسيط ولكن الدعوة والنصيحة لابد أن تقدر ظروفك على سداد هذه المبالغ".

وتابع: "إذا كنت غير قادر على السداد وفقا للدخل أرجوك لا تقحم نفسك في زيادة المديونية عليك والتي قد تجعلك تعجز تماما عن الوفاء؛ ولكن إن كان هناك ترتيبات هذه مسألة فردية شخصية ولكن لما اتيحت هذه المسألة من قبل المؤسسات المالية فالفتوى أنه لا حرج أبدا من الاستفادة من هذه التمويلات".

وأكمل: "تكرار الحج ليس واجبا؛ ولو اقترض الشخص من المؤسسة الفلانية مثل البنوك لتيسير الأمر على المشتاق للحج فإن ذهب بناء على ذلك وقام بشعائر الحج فقد أدى الفريضة التي عليه وسقطت ولا يسأل عنها ويتقبل الله سبحانه وتعالي هذا العمل".

وواصل: "الحج ركن من أركان الإسلام كما أخبر رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه؛ حج بيت الله الحرام فرض على كل مسلم ومسلمة وصل إلى حد البلوغ؛ المسلم المكلف هو الانسان البالغ العاقل".

واختتم: "الانسان البالغ العاقل المستطيع وجب عليه الحج؛ إذا حدثت الاستطاعة في عام من الأعوام يصبح الحج وجوبيا؛ المكلف يظل يسعى حتى يصل الشخص إلى سن بعدها العمر يتناقص أو القرب من الوفاة عند الـ 60 عاما حسب المالكية وكثير من العلماء ويقولون إن سن الـ 60 يوجب الحج والرسول صلي الله عليه وسلم يحذر الناس من تأخير الحج إذا وجدت الاستطاعة".