الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

بعد 26 جلسة.. عضو مجلس أمناء الحوار الوطني يوضح أهم المكاسب

جمال الكشكي - عضو
جمال الكشكي - عضو مجلس أمناء الحوار الوطني

كشف الكاتب الصحفي جمال الكشكي؛ عضو مجلس أمناء الحوار الوطني عن أبرز مكاسب الحوار بعد 26 جلسة منذ بداية انعقاده.

وقال الكشكي في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الحوار الوطني سوف يستأنف جلساته يوم الأحد المقبل والمحور السياسي سوف يحتوي على تعزيز العمل الأهلي في جلستين وقانون تداول المعلومات جلسة وقانون مجلس النواب والشيوخ والتفرغ لعضوية المجلسين جلسة".

وأضاف: "ننتقل إلى المحور الاقتصادي وهو المقرر له يوم الثلاثاء وسوف يشهد أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة في جلستين وقضية الزراعة والامن الغذائي جلستين".

وتابع: "ننتقل يوم الخميس للمحور المجتمعي؛ لجنة الصحة جلستين ولجنة الشباب جلستين؛ نحن في انتظار 12 جلسة الأسبوع المقبل؛ هناك اتجاه لأن يكون الحوار الوطني أسبوعين وأسبوع أجازة أو فصل بين الجلسات وبعضها لأن كم المقترحات إذا تراكمت ربما تربك بلورة ما ينتج الجلسات والأسبوع الأجازة سوف يشكل خلاله ورش صغيرة ممثلة لكافة الأطياف السياسية وهدفها البلورة النهائية لمخرجات ونتائج الجلسات العامة".

وأكمل: "ترتيب الجلسات يسير على هذا النحو أما جلسات متخصصة والأسبوع الذي يليه ورش صغيرة؛ مجلس الأمناء حريص على رفع مخرجات ونتائج الجلسات أولا بأول وحتى نكون أمام ثمار سريعة من جلسات الحوار والمرجو منه".

وواصل: "منذ 14 مايو وحتى هذه اللحظة تم انجاز حوالي 26 جلسة؛ الـ 26 جلسة انجاز عظيم للغاية؛ في تصوري وأنا أشارك في النقاشات بصراحة أؤكد أننا لن نرفع سقف الاحلام والتوقعات من مهام الحوار الوطني ولكن هناك ثمار ومكاسب مهمة ستعود من الحوار بكل تأكيد".

وأوضح: "هذا النوع من الحوار غير مسبوق ولكن من باب هذه التجربة بتفاصيلها جديدة بالفعل؛ الجلسات نجحت في أن الآراء والانتقادات التي نتابعها؛ انتقلت لتكون على الهواء مباشرة لأن الحوار الوطني ينقل على الهواء وهو مكسب كبير للغاية".

واختتم: "الحوار الوطني خلق حيوية وديناميكية مجتمعية أمر مهم جدا؛ لماذا أرسل السيد الرئيس مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم والتدريب للحوار الوطني؟ هل الحوار بديل عن أي مؤسسة دستورية؟ الإجابة لا ولكن لماذا أرسل الرئيس مشروع القانون؟ هنا مكسب مهم وهي تقدير رأس الدولة لفكرة النقاش المجتمعي قبل الدخول بأي قانون إلى مجلس النواب".