الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد ارتفاعات متتالية.. مصادر تكشف أسباب صعود الدولار المستمر في السوق السوداء

الرئيس نيوز

عرض متعاملون بالدولار في السوق السوداء أرقاما مرتفعة للدولار مجددًا، بعدما دفع هدوء توقعات خفض قيمة الجنيه إلى تراجعه بشكل كبير الأسبوعين الماضيين.

وأبقى البنك المركزي المصري سعر الفائدة عند 18.25%، في ثالث اجتماعات لجنة السياسة النقدية خلال 2023، الذي عُقد الخميس 18 مايو 2023، مدفوعًا باعتبار التضخم في البلاد مستوردًا إلى حدّ كبير.

وقالت مصادر في السوق لـ"الرئيس نيوز"، إن الدولار يتراوح حاليا بين 39 و40 جنيه، بسبب رغبة بعض الشركات تقفيل السنة المالية الخاصة بها ووجود التزامات دولارية، الأمر الذى رفع الطلب مجددا على الدولار.

وأكد المصادر، أنه رغم حالة الطلب الدولار إلا أنه "مش موجود" بالكميات المطلوبة، مشيرة إلى أن الدولار يعتبر حاليا "مخزن قيمة" وليس وسيلة لتحقيق أرباح فقط.

وتابعت أن عودة الدولار للارتفاع من جديد بسبب نقص المعروض من العملة في السوق الموازية، فضلا عن البنوك.

توقعات خفض الجنيه

وتوقَّع بنك "ستاندرد أند تشارتر" مزيدًا من التراجع للجنيه المصري مقابل الدولار ليصل إلى 38.4 جنيه مقابل الدولار، في ظل ثبات سعر الصرف الرسمي للجنيه المصري عند 30.9 جنيه لكل دولار منذ مارس الماضي، وبلوغه في السوق الموازية أكثر من 40 جنيهًا.

خفّضت الحكومة سعر صرف الجنيه ثلاث مرات منذ أوائل 2022، لكنَّ المستثمرين يعتقدون أنَّ قيمته ينبغي أن تتراجع أكثر. وبينما يتداول بسعر 30.9 جنيه للدولار.

وتوقع بنك "سوسيته جنرال" أن يهبط الجنيه 16% إلى 37 جنيها بنهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن الانخفاض يمثل عبئًا على الديون، إذ مع توقُع تحريك جديد في سعر العملة المحلية لنحو 38 جنيهًا لكل دولار ستصبح نسبة الدين للناتج المحلي الإجمالي أعلى من 100% بنهاية يونيو 2023 مقابل 91.6% في يونيو 2022، وفق تقديرات صندوق النقد.

وتسببت التدفقات النقدية الخارجة في تآكل صافي الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفي المصري، وإن كان قد جرى تعويض ذلك عبر تحسن الحساب الجاري على خلفية تراجع الواردات وزيادة عوائد قطاع السياحة والتدفقات من قناة السويس، برغم تباطؤ تحويلات المصريين بالخارج.

فيما ذكر بنك "بي إن بي باريبا" أن هناك احتمالات لتخفيض سعر الجنيه رغم أن السيناريو لم يعد قريبا كما كان متوقعا الفترة الماضية لكن لا يزال سيناريو محتملا.

وتوقع البنك احتمال إيداع وديعة خليجية في البنك المركزي قريبا قد تدعم تحركات العملة.

وشهد صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، ثباتًا سعريًا، اليوم الجمعة في البنوك المصرية 2 يونيو 2023.

سعر الدولار اليوم

في أكبر بنكين من حيث الأصول والتعاملات البنك الأهلي المصري وبنك مصر، استقر سعر صرف الدولار ليسجل 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع.

وفي البنوك الخاصة، سجل الدولار في البنك التجاري الدولي 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع، وفي البنك الأهلي الكويتي سجل الدولار 30.88 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

وفي البنك المركزي المصري، سجلت متوسطات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري 30.83 جنيه للشراء، و30.93 جنيه للبيع.