الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس الشركة المنفذة لمصنع الكوارتز يوضح أهمية المشروع

الرئيس نيوز

أكد المهندس أسامة عزام، رئيس الشركة المنفذة لمجمع مصانع إنتاج ألواح الكوارتز؛ أن هناك نقص في انتاج ألواح الكوارتز حول العالم مشيرا إلى أن الدولة تسعى لمخاطبة الأسواق العالمية من أجل التصدير.

وقال عزام في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الواح الكوارتز تستخدم في المستشفيات؛ لأنه ضد البكتيريا ويستخدم في الأرضيات وغرف العمليات وغرف النظافة وتستخدم بودرة الكوارتز في الواح الطاقة الشمسية والشرائح الالكترونية".

وأضاف: "بدأنا في المرحلة الأولى في إنتاج الواح الكوارتز؛ وهي توفر قيمة مضافة للمنتج 10 أضاف؛ وبودرة الكوارتز تباع لاستخدامها في صناعات أخرى".

وتابع: "التعاون تم من خلال شركتين من خلال وكلائهم في مصر؛ وكنا نستخدم الحصول على الخبرات وكيفية التعامل مع المنتج بمهندسين مصريين وبعمالة مصرية ونقل التكنولوجيا إلى مصر؛ قمنا بتنفيذ مشروع انتاج الألواح من بداية الاستخراج حتى الحصول على الألواح".

وأكمل: "أي دولة إما لديها المصنع أو المادة الخام او الاستخراج ولكن في مصر نقوم بالمراحل الثلاثة وهو أمر غير موجود في كل دولة العالم؛ وبودرة الكوارتز يتم تنقيتها وتباع بقيمة مضافة كبيرة؛ قمنا بعمل أول خط انتاج وقمنا بعمل التجهيزات للتوسع".

وواصل: "كان هناك دعم من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ونحن الشركة المدنية التي قامت بتنفيذ المشروع؛ المنتج يخاطب السوق العالمي بشكل أكبر ولدينا الخامات الجيدة الغير موجودة لدى أحد؛ سنبيع المنتج في السوق المحلي وسوف نقوم بالتصدير أيضا".

وأوضح: "لدينا مراقبة جودة على مستوى عالي؛ والمصنع يعد أحدث تكنولوجيا في انتاج الواح الكوارتز حول العالم؛ والجانب الإيطالي الذي ساندنا في المشروع لا يسمح بأي تهاون في عمليات الإنتاج".

 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة في محافظة السويس، بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

ويعد مصانع إنتاج الكوارتز المشروع الأول من نوعه بجمهورية مصر العربية والدول العربية والإفريقية، ويعتبر نموذجًا لتكامل العملية الإنتاجية بجميع مراحلها بدءا من استخراج خام الكوارتز وتكسيره ثم طحنه إلى حبيبات بأحجام ومواصفات معينة إلى إدخال جزء من الناتج في صناعة ألواح الكوارتز وطرح الفائض للتصدير أو إدخاله في صناعات أخرى.