السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| التفاصيل الكاملة لأسباب الاشتباكات في العاصمة طرابلس بين قوات الدبيبة المنفي

الرئيس نيوز

في تطور جديد بشأن الأوضاع الميدانية في ليبيا، اندلعت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة في منطقتي "رأس حسن" و"جرابة" بالعاصمة الليبية طرابلس التي تتخذ منها حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة مقرًا لها.

ولطالما أعلنت القاهرة موقفها الرافض من سياسة الميليشيات انتشار السلاح في يد الجماعات بعيدا عن يد الدولة. 

وتدور الاشتباكات التي جاءت بعد انتشار تحشيدات مسلحة في عدة مناطق من طرابلس بين قوة الردع التابعة للمجلس الرئاسي الذي يقوده محمد المنفي واللواء 444 قتال، الموالي لحكومة الدبيبة، على خلفية اختطاف النقيب مصعب زريق.

ووفق موقع “إندبندنت عربية” كانت وسائل إعلام ليبية أعلنت اختطاف زريق، أحد قيادات اللواء 444، بالعاصمة طرابلس. ونقلت عن مصادر، أن زريق، شوهد صباح الأحد بالقرب من ميناء طرابلس برفقة عائلته.

وأطلق عدد من المواطنين الليبيين العالقين وسط الاشتباكات نداءات استغاثة لجهاز الإسعاف والطوارئ لإجلائهم، وقال عضو الجهاز مالك مرسيط إنه تم إعلان النفير العام وسط مناطق الاشتباكات للبدء بإجلاء العائلات العالقة هناك.

وجاءت اشتباكات طرابلس إثر كلمة ألقاها الدبيبة في حفل "اختتام المخيم التدريبي لتطبيقات الهاتف المحمول" المقام بالأكاديمية الليبية للاتصالات والمعلوماتية والتي قال فيها مخاطبًا الشباب: "لا حرب بعد اليوم ونعم للحياة والبناء وفرص العمل والتنمية".

وتشهد منطقة الغرب الليبي منذ الخميس الماضي توترًا أمنيًا انطلق من مدينة الزاوية التي تقع على مسافة 45 كيلومترًا غرب العاصمة طرابلس على ضربات جوية نفذتها حكومة الوحدة الوطنية على مواقع مهربين، بحسب قولها.

وقتل شخصان على الأقل وأصيب آخرون أمس الأحد جراء غارات بطائرات مسيرة على أهداف في محيط مدينة الزاوية، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية ومسؤول منتخب في المدينة، حيث تقول حكومة الوحدة إنها تشن حملة ضد مواقع للمهربين.

وذكرت قناة "ليبيا الأحرار" التلفزيونية مساء الأحد أن "ضربة جوية من قبل الطيران المسيّر استهدفت مواقع بميناء الماية قرب الزاوية للمرة الثانية خلال يومين"، وبثت مقطع فيديو لقارب تتصاعد منه ألسنة النيران والدخان الأسود.

وقال علي أبو زريبة النائب عن مدينة الزاوية في منشور على "فيسبوك"، "أصيب أبن أخي محمد عدنان أبو زريبة نتيجة القصف بمنطقة الماية"، مشيرًا إلى مقتل شخصين آخرين.

ومساء الأحد انتشرت مقاطع فيديو للغارة، الثانية خلال يومين، على وسائل التواصل الاجتماعي إلى جانب صور القتلى والمصاب ابن شقيق النائب وهو يخضع للعلاج في المستشفى.
وكان النائب أبو زريبة قد أعلن الجمعة في تصريح تلفزيوني أن "غارة بطائرة مسيّرة" استهدفت منزله. ولم تؤكد الحكومة الضربات الأخيرة ولم تصدر حتى الآن تقارير مفصلة عن حصيلتها.

وندد مجلس النواب الليبي الذي يتخذ من طبرق في شرق البلاد مقرًا له، بما سمّاه "هجومًا" نفّذته، وفق قوله، حكومة الوحدة الوطنية على منزل نائب في مدينة الزاوية (غرب).

وجاء في بيان صدر عن هيئة رئاسة مجلس النواب الليبي "تابع مجلس النواب بقلق شديد أحداث الهجوم الذي شنته طائرة مسيرة في مدينة الزاوية، والتي استهدفت منزل عضو مجلس النواب عن مدينة الزاوية علي أبو زريبة". وأضاف البيان "ندين ونشجب الاعتداء السافر ونستنكر بذات الشدة الاعتداء على المدنيين والمنشآت المدنية".

وكتبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في تغريدة الجمعة، أن "هذه الأحداث"، من دون أن تتطرّق إلى طبيعتها، "تشكّل تذكيرًا "بحاجة ليبيا الملحة إلى توحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية وتمكينها وجعلها خاضعة للمساءلة من أجل ضمان سلامة واستقرار الشعب الليبي في جميع أنحاء البلاد".

وذكّرت بأن "أي إجراءات متصلة بإنفاذ القانون يجب أن تراعي القوانين الوطنية والدولية ذات الصلة"، على أن "تظل حماية المدنيين أولويةً قصوى".

وتأتي هذه التطورات الأمنية مع انكباب اللجنة الانتخابية 6+6 على إصدار قاعدة قانونية توافقية للذهاب نحو انتخابات وطنية تراهن على إنجازها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برئاسة عبد الله باتيلي قبل نهاية العام الجاري.

ولم يصدر حتى اللحظة أي تعليق رسمي حول اشتباكات طرابلس سواء من حكومة الدبيبة أو المجلس الرئاسي باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية.