الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

غارات جويّة إسرائيلية تستهدف محيط دمشق

سوريون يتفقدون الأضرار
سوريون يتفقدون الأضرار في أعقاب غارة إسرائيلية على قلعة دمشق

أفادت وسائل إعلام سورية، بأن "عدوانًا إسرائيليًا" استهدف محيط العاصمة دمشق ليل الأحد، مضيفة أن الدفاعات الجوية السورية تمكنت من التصدي لها.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن مصدر عسكري قوله إن "إسرائيل نفذت عدوانًا جويًا حوالى الساعة 23.45 بالتوقيت المحلي، من اتجاه الجولان السوري المحتل، استهدفت خلاله بعض النقاط في محيط دمشق"، مضيفةً أن "وسائط الدفاعات الجوي تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها".

وأشارت الوكالة إلى أن الخسائر اقتصرت على الماديات فقط.

وقال مراسل وكالة "فرانس برس" إنه سمع دوي انفجارات في العاصمة السورية قبيل منتصف الليل بالتوقيت المحلي (21:00 بتوقيت جرينيتش).

واستهدفت الغارات الإسرائيلية مواقع في محيط مدينة حلب خلال الأسبوع الأول من مايو الجاري، وأسفرت عن مصرع عسكري وإصابة 7 أشخاص.

وخلال أبريل الماضي، شنّت إسرائيل غارات عدّة على الأراضي السورية، إذ استهدفت مواقع في محافظة حمص وريفها، بعدما نفذت ضربتين صاروخيتين على مواقع في جنوب غربي دمشق، أسفرت عن إصابة عسكريين سوريين.

وشنّت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوية في سوريا طالت مواقع للجيش وأهدافًا إيرانية وأخرى لـ"حزب الله" اللبناني، من بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرّقة.

ونادرًا ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تُكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفه محاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا، بحسب "فرانس برس".

كما يقول خبراء عسكريون إسرائيليون إن الضربات جزء من تصعيد لما كان صراعًا منخفض الحدة بهدف إبطاء تمركز إيران المتزايد في سوريا، بحسب وكالة "رويترز".