الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن يوضح أهمية استنباط سلالات جديدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني؛ نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن أن استنباط سلالات جديدة من الدواجن يساعد في تحسن انتاج اللحم والبيض مشيرا إلى أنه يجب الاهتمام بالبحث العلمي في هذا المجال.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الصناعات في العالم تعتمد على البحث العلمي؛ ومركز البحوث الزراعية يعمل على السلالات المصرية وتطويرها؛ سواء سلالات انتاج البيض أو الدواجن".

وأضاف: "كان لدينا السلالات الخاصة بنا مثل الفيوم والدقي 4 وبعد الدول الأوروبية حصلت على السلالات المصرية وتطويرها ثم أعادتها إلينا؛ مركز البحوث أعلن اليوم تطوير سلالات تعطي أنتاج أكبر في البيض والدواجن ومناسبة للبيئة ودرجات الحرارة".

وتابع: "هذه النوعية من الأبحاث تحتاج تمويل كبير وتحتاج إلى وقت وأتمنى أن يتم دعم هذا النوع من الأبحاث لإنتاج سلالات أفضل في انتاج البيض والدواجن".

وأكمل: "السلالة التي أعلن عنها اليوم عمل متعلق بالوراثة؛ في السابق كيلو لحم الدواجن يأتي من 3 كيلو أعلاف والأن الكيلو يأتي من 1.4 كيلو علف؛ وانتاجية البيض في الموسم كانت 120 بيضة والأن وصل إنتاجية البيض لأكثر من 300 بيضة في الموسم".

وواصل: "علماء الوراثة يعملون على زيادة اللحم وتقليل فترة التسمين ولولا التطور العلمي عن طريق استنباط جينات جديدة؛ الاستنباط الجديد هناك أكثر من 5 أو 6 سلالات؛ والدواجن البيضاء سلالات تحتكرها أوروبا وأمريكا؛ هناك كتكوت اليوم يصل قيمته إلى عشرات الدولارات".

وأوضح: "كيلو الدواجن كان ينتج في 3 أشهر والأن أصبح يأتي خلال أربعة أسابيع أو خمسة؛ البحث العلمي هو الأساس ونتمنى الاستمرار في التطوير وأن نصل إلى سلالات عالية الإنتاج سواء في البيض أو اللحم؛ الزوق المصري اليوم يحب الدواجن الملونة واعتقد السلالات الجديدة لو أصبحت مقاربة للدواجن البلدية سوف تستحوذ على 12% أو 15% من السوق".

واختتم: "الدواجن صناعة كبيرة ومهمة والنجاحات التي حققتها مصر في صناعة الدواجن أدت لاكتفاء ذاتي؛ كيلو اللحم في اللحوم الحمراء ينتج من 7 كيلو أعلاف ويحتاج 6 أضعاف كمية المياه التي تحتاجها الدواجن؛ الدواجن هي البديل الأول ولولا الاكتفاء الذاتي من الدواجن لكانت أسعار اللحوم أكبر".