الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير المالية يرد على الانتقادات الموجهة إلى تعديلات قانون ضريبة الدمغة

وزير المالية
وزير المالية

رد الدكتور محمد معيط؛ وزير المالية؛ على الانتقادات الموجهة إلى تعديلات قانون ضريبة الدمغة والذي شهد إضافة رسوم على عدد من السلع والخدمات.

وقال معيط في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الرسوم التي فرضت على بعض السلع والخدمات لن تشكل مشكلة على مستوى معيشة المواطنين؛ لو كان يقوم شخص بتسديد ألف جنيه في تذكرة حفل هل ستكون الـ 50 جنيه التي ستفرض هي ما تسبب الانزعاج؟".

وأضاف: "حين أجد حفلات في الساحل الشمالي وتذكرة الدخول بألاف الجنيهات والناس لا تشعر بالغضب ولكن حين تطلب الدولة الحصول على 5 جنيه تشعر الناس بالغضب؟ نتحدث عن رسوم على حفلات الديسكو والحفلات الأخرى؛ شخص يدفع في حفل 3 ألاف جنيه هل سيغضب من 20 جنيه؟".

وتابع: "بالنسبة لتأمينات الحياة سعر الضريبة لم يتغير؛ ولكن تأمين الممتلكات تم زيادة الرسوم إلى 1% نصفها على المواطن والنصف الأخر على شركة التأمين".

وواصل: "البن من ضمن السلع التي سيفرض عليها رسوم تنمية 10%؛ لا أرى أن هناك انزعاج بين المواطنين من هذه القرارات لأن المواطن العادي غير مهتم بالسلع التي فرضت عليها الرسوم ولا الحفلات في الديسكو ولا حفلات النوادي".

وأكمل: "هذه السلع والخدمات بعيدة تماما عما يمس حياة الناس المعتادة؛ تراجعنا عن إضافة زيادات على السلع المعمرة والمياه الغازية وهي الأشياء التي تمس الناس وتم الاستجابة إلى هذه الأراء".

وواصل: "هناك 2.5 زيادة على كل ما يزيد دخله عن المليون جنيه في مقابل رفع حد الاعفاء الضريبي بنسبة 50% وسوف يستفيد من رفع حد الاعفاء لأصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة؛ الزيادة 2.5% سوف تدخل إلى الدولة 5 مليار ورفع حد الاعفاء الضريبي سوف يفقد الدولة 10 مليار جنيه والزيادة في الضرائب 2.5% لن تمس سوى شريحة صغيرة من الممولين".

وكانت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب قد وافقت على تعديل بعض أحكام قانون رسوم تنمية موارد الدولة حيث من المقرر أن يطرح أمام الجلسة العامة لمجلس النواب خلال الأيام القادمة للتصويت عليه.