الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير المالية يوضح حقيقة إضافة رسوم على السلع المعمرة والمياه الغازية

وزير المالية
وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط؛ وزير المالية؛ أن زيادة الرسوم على بعض السلع والخدمات يستهدف زيادة موارد الدولة مع تزايد الأعباء في ظل الظروف الحالية.

وقال معيط في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الهدف من الرسوم أمرين؛ الأمر الأول تنمية موارد الدولة؛ والاعباء تزيد نتيجة الأوضاع الحالية ونحن نحتاج إلى عدم زيادة الاستدانة ولذلك نحتاج إلى تنمية موارد الدولة دون التأثير على السلع الأساسية".

وأضاف: "السلع التي فرضت عليها الرسوم مستخدميها من طبقة معينة وليست من السلع الأساسية في الاستهلاك؛ والجانب الأخر هو أن اغلب السلع التي فرضت عليها الرسوم هي سلع مستوردة وليست موجودة في مصر والرسوم تساعد في تقليل الكميات المستوردة".

وتابع: "البعض قال إنه سيتم فرض رسوم على السلع المعمرة ولكن النسخة التي عرضت على لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لا يوجد فيها هذا الأمر؛ السلع المعمرة ليس عليها أي رسوم وكذلك المياه الغازية وأدوات المكياج والعطور لا يوجد عليها أي رسوم".

وأكمل: "البعض أشار إلى رسوم المغادرة وقيمتها 100 جنيه؛ رسوم المغادرة كنت 50 جنيه وقمنا بزيادتها إلى 100 مع استبعاد 5 محافظات سياحية من هذه الزيادة؛ الـ 50 جنيه الزيادة تعد 1.5 دولار وهي تدفع ضمن ثمن التذكرة؛ حتى الأن هناك 50 جنيه رسم مغادرة على كل من يغادر البلاد وحين يقر القانون سوف تزيد إلى 100 جنيه".

وأوضح: "الرسوم المفروضة سوف توفر للحكومة 5 مليار جنيه خلال سنة؛ ولو تحدثنا عن فارق سعر القمح فقط فهو ارتفع من 39 مليار إلى 100 مليار وحتى نتعامل مع أثار الموجة التضخمية طرحنا 4 حزم اجتماعية تكلفتها 150 مليار على الأقل؛ أنت متأثر بالظروف وتحاول التعامل مع الأعباء على خزانة الدولة؛ نحاول جاهدين في ظل الموجة التضخمية الابتعاد عن السلع الأساسية التي شهدت تضخم بالفعل".

واختتم: "قمنا بزيادة الرسوم على تذاكر الأفلام الأجنبية 5% فقط وعروض الأوبرا 5% وعروض السيرك 5% وبالنسبة للحدائق والملاهي لا يوجد زيادة عليها وهناك رسم 10% على الحفلات التي تقام في الأندية".