الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بنحو نصف مليار دولار.. استثمارات صينية جديدة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

الرئيس نيوز

وقعت مصر اتفاقيات لإقامة مشروعات استثمارية صينية بحوالي نصف مليار دولار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ما يعكس أهمية موقع المنطقة ضمن مبادرة الصين "الحزام والطريق".

بحسب بيان أصدرته "المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فإن الاتفاقيات وقعتها شركة "تيدا-مصر"، مطور منطقة السخنة الصناعية مع عدد من الشركات الصينية، وشملت 4 مشروعات بقيمة إجمالية 487 مليون دولار،

أكبر هذه المشروعات، محطة للطاقة بـ265 مليون دولار، تقيمها شركة "هايدر غروب" (HIDIER Group) الصينية للطاقة، حيث تتضمن المرحلة الأولى من المشروع بناء محطة فرعية بطاقة إنتاجية قدرها 200 ميجاواط، وبتكلفة 38 مليون دولار.

"تيدا" و"هايدر" وقعتا أيضًا اتفاقية مشروع إنتاج مواد حديثة بطاقة 200 ألف طن من الكربورات المتطورة باستخدام فحم الكوك كمادة خام.

ويبلغ إجمالي الاستثمار في هذا المشروع نحو 100 مليون دولار، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمرحلة الأولى منه 50 ألف طن، بتكلفة تصل إلى نحو 30 مليون دولار.

ومن بين الاتفاقيات أيضًا التي حضر رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، توقيعها خلال "منتدى مبادرة الحزام والطريق" في مدينة هانغتشو الصينية اليوم الجمعة، اتفاقية بين "تيدا" وشركة "شاندونغ تياني" (Shandong Tianyi) المتخصصة في صناعة ابتروكيماويات.

وتنص الاتفاقية على إنشاء مشروع لإنتاج مادة "البروم" باستثمارات تلغ 110 ملايين دولار وبطاقة إنتاجية تصل إلى 140 ألف طن سنويًا، مع عائد متوقع يصل إلى 600 مليون دولار، وتوفير 700 فرصة عمل مباشر، وفق ما جاء في البيان.

أما الاتفاقية الرابعة، تتعلق بإنشاء مشروع لإنتاج الصودا الكاوية بتكاليف استثمارية تبلغ 200 مليون دولار على مساحة 300 ألف متر مربع، بهدف إنتاج 500 ألف طن ملح خام و300 ألف طن صودا آش و270 ألف طن كلورين و7،5 ألف طن من الهيدروجين سنويًا، وبعائدات سنوية تصل إلى 160 مليون دولار، مع توفير 420 فرصة عمل، بحسب البيان.

قال جمال الدين إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، جهزت المناطق الصناعية لاستقبال مختلف الصناعات، وأوشكت على الانتهاء من أعمال تطوير ورفع كفاءة الموانئ لخدمة حركة التجارة الدولية.

وأكد في كلمة له خلال المنتدى، على "أهمية موقع المنطقة الاقتصادية في قلب مبادرة الحزام والطريق، مما يدعو إلى شراكة استراتيجية دائمة بين الجانبين".

كما أشار إلى أهمية التكامل بين الموانئ والمناطق الصناعية، وهو "ما يفتح آفاقًا لا حصر لها أمام مختلف الاستثمارات".

كانت الحكومة المصرية قد أعلنت في مارس الماضي، أن شركة "شين شينج" الصينية تعتزم استثمار ملياري دولار في مشروع لإنتاج مواسير الزهر وصناعة الصلب في منطقة "تيدا" الصينية بمدينة العين السخنة، وذلك بهدف التصدير.