الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

ممثل حزب الكرامة بالحوار الوطني يوضح أبرز عيوب القائمة المغلقة

محمد بيومي - ممثل
محمد بيومي - ممثل حزب الكرامة بالحوار الوطني

كشف محمد بيومي؛ ممثل حزب الكرامة بالحوار الوطني عن أهم عيوب النظام الانتخابي بالقائمة المغلقة المطلقة والتي يجرى النقاش حولها حاليا في الحوار الوطني.

وقال بيومي في مقابلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "القائمة المغلقة في مجلسي النواب والشورى كان يقوم النائب بسداد تبرع للحزب وبالتالي يضمن موقعه في القائمة ولا ينزل إلى الشارع بعد ذلك؛ معظم المرشحين كانوا يقومون بذلك".

وأضاف: "القائمة النسبية تعطي فرصة لتمثيل الأحزاب المعارضة بشكل أكبر؛ في القائمة المطلقة المواطن لا يذهب إلى الانتخابات لأن المتواجد في القائمة المغلقة يضمن نجاحه على الفور وهو ما يؤدي إلى احجام المواطن عن المشاركة؛ هل نحتاج عزوف الناس عن الحضور وهو ما يعني السلبية وخفض الانتماء ويجعل النظام السياسي لا يمتلك الحيوية الكافية؛ نحتاج أن يتواجد الناس في الانتخابات؛ النظام الفردي هو الأكثر تماشيا مع المزاج الشعبي وأتمنى أن يتم تطبيقه".

وتابع: "الحركة المدنية المكونة من 12 حزب أصدرت بيان بمجموعة من الضمانات التي تجعل الحوار الوطني جاد؛ ومن بين هذه الملفات ملف سجناء الرأي؛ هناك قرارات عفو رئاسي صدرت عن الرئيس وأتمنى أن يتم تصفية هذا الملف بشكل نهائي".

وأكمل: "الأمر الاخر أن يكون هناك حالة ندية بين طرفين؛ طرف يمثل المعارضة وطرف يمثل النظام وتم تشكيل مجلس الأمناء مناصفة بين ممثلي الحكومة وممثلي المعارضة؛ وافقنا على دخول الحوار لسببين الأول هو الحفاظ على الدولة المصرية والسبب الثاني أن نساهم في حل المشكلات الموجودة".

وأوضح: "كان هناك رافضين وموافقين على المشاركة وقمنا بعمل تصويت على حضور الجلسة الافتتاحية وكانت نتيجة التصويت هي المشاركة؛ ربما يكون الحوار الوطني فرصة مهمة لكي نقدم للمواطن المصري المطحون بسبب غلاء الأسعار؛ المواطن يعيش في ظروف غاية الصعوبة وإذا لم يعطي الحوار مؤشرات بالاهتمام للمواطن سوف تقل أهميته".

وواصل: "هناك 64 مليون مواطن على بطاقات التموين وربما لو ضخت الحكومة سلع أساسية سوف يتمكن المواطن من أن يعيش والمواطن يحتاج من الجميع مساندته سواء الحكومة أو الأحزاب أو الإعلام".