الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وكيل خطة النواب يوضح السلع والخدمات التي ستشهد زيادة في الرسوم

النائب ياسر عمر
النائب ياسر عمر

أكد النائب ياسر عمر؛ وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب تفاصيل الزيادات التي ستطبق على بعض فئات السلع والخدمات خلال الفترة المقبلة بموجب قانوني رسم التنمية وضريبة الدمغة.

وقال عمر في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "زيادة الجمارك 10% على الرخويات واللافقاريات المائية والفواكه الطازجة والمجففة وأجهزة الحلاقة ذات المحرك الكهربائي ومجففات الشعر والأيدي والأجهزة الحرارية الكهربائية ومحمصات الخبز وسماعات الرأس وساعات اليد والجيب وهناك زيادة 5% على عروض الأفلام الأجنبية في السينما وعروض الأوبرا والبالية وزيادة على التزلج على الجليد 10%".

وأضاف: "الحفلات العامة في الأندية الرياضة والاجتماعية سوف يضاف عليها زيادة 10% وكذلك العاب الحواة والألعاب السحرية والحفلات والعروض الغنائية وسوف تطبق 5% على حفلات الطعام وعلى حفلات الديسكو والحفلات الراقصة وعروض السيرك الأجنبي 15% والتزلج على الماء 20% والوحدات البحرية أعلى وأسفل الماء 20% ونشاط الغوص".

وتابع: "كل هذه الزيادات سوف تحقق للحكومة 5 مليارات جنيه؛ لا يوجد شيء يمس المواطن البسيط والرسوم التي كانت على الشراء من الأسواق الحرة كانت 2% وزادت إلى 3%".

وواصل: "سيتم تطبيق رسم مغادرة للأراضي المصرية 100 جنيه لكافة المحافظات؛ وبالنسبة لرسم المغادرة في المحافظات السياحية سيكون 50 جنيه".

وأكمل: "لا يوجد زيادة على الأجهزة الكهربائية ولا على المياه الغازية؛ الحكومة لم تقترب من هذه السلع على الإطلاق؛ قانون رسم التنمية سوف يحقق 5 مليارات جنيه للدولة".

وأوضح: "الإعفاءات التي قدمت من الضرائب تخصم من حصيلة الضرائب 10 مليار جنيه والزيادة على الضرائب للدخل أعلى من مليون جنيه يحقق 4 مليار جنيه؛ الخفض الضريبي يحقق زيادة في دخل المواد دون حدوث تضخم لأننا نكون قمنا بزيادة الدخل دون زيادة المرتبات".

وذكر: "لم نقم بوضع أي زيادة على أي نوع من أنواع المشروبات؛ لا زيادة على المشروبات الغازية أو الروحية وكل ما تردد عن هذا الأمر شائعات كاذبة ولم يتم إضافة أي زيادة على السجائر أو قطع غيار السيارات".

واختتم: "القانون سوف يطرح على الجلسة العامة بمجلس النواب يومي الاحد والاثنين وبعد ذلك بعد الموافقة عليه سوف نتابع ما سيحدث".