السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

الحوار الوطني.. لجنة الصناعة: التعقيدات الموجودة بالجهات الحكومية طاردة للمستثمرين

الرئيس نيوز

قال المهندس بهاء ديمتري مقرر لجنة الصناعة بالحوار الوطني، إن الجلسة التي انعقدت اليوم فيما يخص قطاع الصناعة، كانت مليئة بالأفكار والمقترحات والرؤى، منوهًا بأنه لا يوجد خلاف حول التحديات التي تواجه الصناعة.

وأضاف خلال حواره ببرنامج «مساء دي إم سي»، تقديم الإعلامي رامي رضوان، والمذاع على قناة «دي إم سي»، مساء الثلاثاء، أن أهم التحديات التي تواجه قطاع الصناعة في مصر هو التمويل والاعتمادات المالية لاستيراد المواد الخام ومكونات الإنتاج، لافتًا إلى أن هذه النقطة الخاصة بالتمويل مرتبطة بالسياسة النقدية للدولة والبنك المركزي التي يجب وضع رؤية زمنية معينة لها.

وأشار إلى أنه يوجد كمية تعقيدات ما بين الأجهزة والوزرات وبعضها البعض، موضحًا أن هناك ما يقرب من 39 جهة مسؤولة عن الاستثمار بصفة عامة وحوالي 27 جهة لديها ضبطية قضائية من حقها حبس المستثمر في أي وقت.

وتساءل قائلًا: « ايه الجو الإرهابي اللي عايشين فيه، هي دي البيئة الجاذبة للاستثمار»، مشددًا على ضرورة تعليق كل هذه الإجراءات المعقدة وفتح المجال أمام المستثمرين لمدة سنة على الأقل.

وانطلقت ثاني الجلسات النقاشية الخاصة بالمحور الاقتصادي للحوار الوطني، اليوم الثلاثاء، حيث عقدت لجنة الصناعة جلسة بعنوان «تحديات توطين الصناعة»، لمعرفة أسباب تراجع مساهمة الصناعة في الاقتصاد الوطني، فيما ناقشت لجنة الاستثمار المحلى والأجنبي تحليل مناخ الاستثمار بين الواقع والفرص والتحديات.