الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

توضيح جديد من "الصحة العالمية" بشأن "الوباء الجديد"

الرئيس نيوز

قال الدكتور أمجد الخولي رئيس فريق متابعة اللوائح الصحية بمنظمة الصحة العالمية، أنه لا يوجد أي معلومة حول وجود وباء قادم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «مساء دي إم سي»، تقديم الإعلامي رامي رضوان، والمذاع على قناة «دي إم سي»، مساء الثلاثاء، أن هناك مخاطر صحية في التعامل غير الآمن مع الحيوانات والتغيرات المناخية، منوهًا التعامل مع الحيوانات يزيد من فرص حدوث أي وباء وحدوثه في أي مكان يهدد باقي دول العالم.

ولفت إلى أن قضية تغير المناخ قد تتسبب في ظهور أوبئة جديدة، لأن اختلاف درجات الحرارة جعلت مناطق لم تشهد انتشار لنوع معين من الفيروسات لم تكن مناسبة لها في الماضي، وبدأت تنتشر، وظهور مرض في دولة كون سكانها مناعة منه ينتشر في دولة أخرى.

واستطرد أن هناك احتمالية حدوث فيضانات مصحوبة بتلوث في المياه، وإمكانية انتشار الكوليرا وأمراض أخرى يمكن انتقالها من خلال المياه، بما يهدد الأمن الصحي لكل المجتمعات، لافتًا إلى أن منظمة الصحة العالمية تشير إلى ضرورة عدم تكرار سيناريو كوفيد19، وأخذ الدرس من الجائحة التي أثرت على العالم كله.

وأشار إلى أنه يجب على الأنظمة الصحية عالميًا تفعيل الوعي الصحي والمجتمعي وأنظمة الترقب.

وأشاد بدور وزارة الصحة المصرية ببدء استراتيجية الصحة الواحدة ويتخلص مفهومها في أن الإنسان لا يعيش وحده على الكوكب محاط بحيوانات ونباتات ومناخ، لابد أن يتكامل كل هذه العناصر مع بعضها.

يذكر أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، حث الدول على إجراء الإصلاحات اللازمة للاستعداد لوباء مقبل محتمل، أمس، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة التابعة للأمم المتحدة.