الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد ارتفاعات متتالية.. أسعار الذهب تعاود الانخفاض اليوم الثلاثاء 23-5-2023

 أسعار الذهب تعاود
أسعار الذهب تعاود الانخفاض اليوم الثلاثاء 23-5-2023

تراجع سعر الذهب في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء في مصر 23 مايو 2023، بنحو 75 جنيها في الجرام، مقارنة بمستواه مساء أمس الإثنين.

وشهدت أسعار الذهب هذا الأسبوع ارتفاعات بعد سلسله تراجعات بلغت 600 جنيها الأسبوع الماضي.

أسعار الذهب اليوم

سعر الذهب عيار 14

1630 جنيها للجرام

سعر الذهب عيار 18

2096 جنيها للجرام

سعر الذهب عيار 21

2445 جنيها للجرام

سعر الذهب عيار 24

2794 جنيها للجرام

سعر الجنيه الذهب

تراجع سعر الجنيه الذهب إلى 19560 جنيها، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.

سعر الذهب عالميا

سجل سعر الذهب عالميا نحو 1972 دولارا للأونصة، (الأوقية وهي تعادل نحو 31.1 جرام عيار 24) في الساعات الأولى من بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، بتراجع قدرها نحو 9.8 دولار بنسبة 0.50% مقارنة بمستواه في نهاية تعاملات أمس، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

توقعات خبراء الذهب

توقع نادي نجيب استمرار حالة التذبذب في السوق المحلي بسبب حالة الطلب مع تراجع الأسعار الأسبوع الماضي، ما خلق حالة طلب جديدة من قبل متعاملين أخرين مقابل من باعوا تجنبًا لتحقيق خسائر مع تراجع الذهب الأسبوع الماضي.

وأضاف نجيب لـ"الرئيس نيوز"، أن أثر الذهب الوارد من الخارج لم تظهر بعد بسبب احتمالية عدم بيع كل الذهب الوارد في السوق المحلية وبالتالي فالأثر سيكون محدودًا.

وقال إن الذهب مخزن للقيمة في ظل وفرة السيولة ساهم في حدة الطلب، متوقعا استمرار حالة التأرجح صعودا وهبوطا الفترة المقبلة.

وتوقع ناجي فرج مستشار وزير التموين، معاودة السعر انخفاضه مجددا الفترات المقبلة مع عودة المصريين بالخارج وموسم السياحة، وهو ما يعني دخول كميات من الذهب خاصة أن قرار إعفاء واردات الذهب غير محدد الكمية.

وفي حين أنَّ السعر العالمي لجرام الذهب عيار 24 يناهز 64 دولارًا في المتوسط؛ فإنَّ سعره بمتاجر الذهب في مصر بحدود 2600 جنيه، بحسب الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية.

وكشفت مصادر في السوق لـ"الرئيس نيوز" أن متاجر الذهب تسعّر الدولار بـ 40.40 جنيه، مقابل متوسط يبلغ 30.9 جنيه لدى البنك المركزي.

وتسعى الحكومة لضبط السوق عبر إجراءات تسهم بزيادة المعروض من الذهب، وآخرها قرار الإعفاء من الضريبة الجمركية على الذهب الذي يرد إلى البلاد بصحبة الوافدين من الخارج لمدة 6 أشهر.

الخطوة الحكومية تأتي في وقت شهدت فيه أسعار الذهب بمصر قفزات تاريخية، نتيجة الطلب المرتفع من جانب أصحاب المدخرات على خلفية تراجع قيمة الجنيه وارتفاع التضخم.

كما دفع النقص الكبير في العملة الأجنبية، تجار الذهب إلى تسعير قيمة الجرام بأكثر بكثير من سعر الصرف الرسمي.

متاجر الذهب تسعّر الدولار بـ 40.40 جنيه