الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد موجة الانخفاض.. لماذا عاود الذهب الارتفاع في السوق المحلية؟

أسعار الذهب تعاود
أسعار الذهب تعاود الارتفاع اليوم الإثنين 22 مايو 2023

عاودت أسعار الذهب ارتفاعها مجددًا في السوق المحلية بعد سلسله تراجعات بلغت 600 جنيها الأسبوع الماضي، على خلفية إعلان إعفاء واردات الذهب من الرسوم الجمركية لمدة 6 شهور ما يعني زيادة حجم المعروض. 

وتوقع نادي نجيب معاودة الذهب ارتفاعه واستمرار حالة التذبذب بسبب حالة الطلب مع تراجع الأسعار الأسبوع الماضي ما خلق حالة طلب جديدة من قبل متعاملين أخرين مقابل من باعوا تجنبًا لتحقيق خسائر مع تراجع الذهب الأسبوع الماضي.

وأضاف نجيب أن أثر الذهب الوارد من الخارج لم تظهر بعد بسبب احتمالية عدم بيع كل الذهب الوارد في السوق المحلية وبالتالي فالأثر سيكون محدودًا.

وصعدت أسعار أوقية الذهب في السوق العالمية الي مستوى 1975 دولارا مع توقعات استمرار رفع الفائدة الأمريكية.

وقال نجيب إن الذهب مخزن للقيمة في ظل وفرة السيولة ساهم في حدة الطلب، متوقعا استمرار حالة التأرجح صعودا وهبوطا الفترة المقبلة 

وتوقع ناجي فرج مستشار وزير التموين، معاودة السعر انخفاضه مجددا الفترات المقبلة مع عودة المصريين بالخارج وموسم السياحة، وهو ما يعني دخول كميات من الذهب خاصة أن قرار إعفاء واردات الذهب غير محدد الكمية.

وفي سياق متصل، صعد الاستثمار في الذهب إلى الواجهة مع فتح الاكتتاب في أول صندوق استثمار للذهب وبدء إعلان أسعار الذهب على شاشات البورصة.

وأطلقت البورصة أول صندوق متخصص في الاستثمار في الذهب في مصر، والذي تديره شركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق والمحافظ، بحسب ما أعلنته الشركة. 

والصندوق -الذي يحمل اسم "az-Gold"- هو كيان متخصص للاستثمار في الذهب عن طريق طرح وثائق ستوجه حصيلتها لشراء الذهب، ويستهدف جمع 10 مليون جنيه (323.6 ألف دولار) من أول إصدار له من خلال طرح مليون وثيقة بقيمة 10 جنيه (0.3 دولار).

وسيتاح شراء وثائق الصندوق لجميع المستثمرين سواء مؤسسات أو أفراد، مصريين وأجانب، والصندوق غير مدرج في البورصة وسيتم التعامل على الوثائق من خلال جهات تلقي الاكتتاب المنشورة تفاصيلها على موقع ازيموت، وفق ما قاله أحمد أبو السعد مدير الصندوق والرئيس التنفيذي لشركة ازيموت مصر لزاوية عربي في وقت سابق.

وقالت ازيموت مصر، عبر موقعها الإلكتروني، إن الاكتتاب يهدف إلى الاستثمار المباشر في معدن الذهب -في شكل استثمار مادي فى السبائك- مع تتبع قيمة الوثيقة لسعر مؤشر الذهب المعلن من قبل البورصة المصرية.