السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| رغم عودته للارتفاع.. توقعات بانخفاض أسعار الذهب مجددا

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، أسباب تذبذب أسعار الذهب وعودتها للارتفاع بعد أن شهدت انخفاضا خلال الأيام الماضية.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "أسعار الذهب ارتفعت وسجل عيار 21 سعر 2450 وعيار 18 سعر 2100 وعيار 24 سعر 2800 والجنيه الذهب ارتفع إلى 20 ألف جنيه وسعر الأوقية 1977 دولارا منذ يوم الجمعة الماضي".

وأضاف: "السبب الأساسي لارتفاع أسعار الذهب هو وجود وفرة من السيولة لدى المصريين ومازالوا يميلون بقوة إلى شراء الذهب في صورة السبائك والجنيهات والمشغولات؛ هناك طلب محترم".

وتابع: "موسم الوافدين المصريين من الخارج ليس في ذروته وبالتالي كمية الذهب التي دخلت إلى البلاد ليست كبيرة في الوقت الحالي؛ قرار الإعفاء من الجمارك لم يمر عليه سوى 14 يوم وتأثيره لم يتضح بعد".

وأكمل: "ضخ الذهب ليس بقوة حاليا ولكنه مستهدف مع موسم عودة المصريين؛ الذهب سوف يعود للتراجع مجددا؛ الضغطة الشرائية أدت لارتفاع فجائي ولكن ربما بحلول يومي الاثنين والثلاثاء ربما يتراجع إلى 2300 و2250؛ كلما سيمر الوقت على تطبيق قرار الاعفاء من الجمارك سوف يكون هناك تأثير أقوى".

وواصل: "لولا قرار الإعفاء من الجمارك لتخطى سعر جرام الذهب الـ 3100 جنيه بكل سهولة القرار جيد جدا وله تأثير واثار إيجابية قوية وسوف تظهر خلال الأيام القادمة".

ووافق مجلس الوزراء المصري في وقت سابق، على إعفاء واردات الذهب صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة (على المصنعية)، لمدة 6 أشهر.

وبعد أيام من دخول القرار الحكومي حيز التنفيذ، تخلى الذهب عن جزء من مكاسبه التي حققها طوال الشهور الماضية، وبدأ يتراجع من أعلى مستوى تاريخي له، وسط توقعات باستمرار الانخفاض ولكن بما يوازي سعر الدولار في السوق الموازي وليس السعر الرسمي.

وطوال الشهور الماضية التي تلت أول خفض للجنيه في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية العام الماضي، كانت أسعار الذهب تحطم في كل يوم رقما قياسيا جديدا، ورغم ذلك كان الإقبال على شراء الذهب من قبل المواطنين غير مسبوق، للتحوط من هبوط الجنيه إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة