الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كامل الوزير يرد على الانتقادات الموجهة لمشروع القطار الكهربائي السريع

وزير النقل
وزير النقل

رد المهندس كامل الوزير؛ وزير النقل على الانتقادات الموجهة لانشاء القطار الكهربائي الجديد في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "منذ صدرت لنا تعليمات بتعظيم التجارة وأن نجعل مصر مركز للتجارة واللوجستيات قمنا بعمل استراتيجية تعتمد على تطوير كافة وسائل النقل لتتكامل مع بعضها وتقوم بعمل الرواج التجاري والتصدير".

وأضاف: "انشأنا موانئ بحرية على البحار وموانئ برية على الحدود البرية وموانئ جافة بجوار مناطق الإنتاج ووسيلة مواصلات سريعة وأمنة تصل بين كل هذه الموانئ وأهم هذه الوسائل هو القطار الكهربائي السريع وفي حال عدم وجود القطار السريع نذهب إلى قطار الديزل الذي نقوم بتطويره وفي حال عدم وجود القطار الديزل سوف نذهب إلى الطرق البرية المطورة التي تربط مناطق الإنتاج بموانئ التصدير ومن هناك كانت أهمية القطار السريع".

وتابع: "شركة هادشتون الصينية أصرت على الحصول على محطة في العين السخنة وأخرى في ميناء الدخيلة وكانوا يريدون ربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر؛ وقبل أننا نقوم بإنشاء قناة سويس ثالثة وبالتالي انشاء القطار السريع جاء لخلق محاور لوجستية لتطوير التجارة".

وواصل: "نقوم بربط المناطق السياحية من خلال القطار؛ الشبكة تربط الغردقة بالأقصر ومنها إلى القاهرة وأسوان؛ منطقة سياحية على البحر الأحمر ثم نوع أخر من السياحة في الأقصر وأسوان والقاهرة وأيضا نربط مناطق التنمية العمرانية الجديدة مع بعضها ونربط أيضا منطقة أبو طرطور وهي أكبر منطقة لانتاج الفوسفات في مصر بقنا وسفاجا على البحر الأحمر".

وأكمل: "نربط الإسكندرية بالقاهرة بأسوان بأبو سمبل بطريق أو ممر تنمية موازي غرب الطريق الصحراوي وبالتالي كان لابد من انشاء القطار الكهربائي السريع؛ خططنا شبكة مكونة من أربعة خطوط".

واختتم: "الخط الأول يربط ميناء السخنة بالإسكندرية والدخيلة ثم مطروح وجرجوب مرورا بالعاصمة الإدارية والإسكندرية ومطروح بطول 675 كم وقمنا بإنشاء 45% من اجمالي الخط و75% من الجسور والمحطات والسكك وهي تنفذها شركات وطنية بالجنيه المصري ولكن الوحدات المتحركة تنفذ من خلال شركة سيمنز الألمانية وأوراسكوم والمقاولون العرب".