الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وكيل خطة النواب يكشف عن سعر الدولار العادل: "المضاربين هيخسروا"

النائب ياسر عمر -
النائب ياسر عمر - وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

هاجم النائب ياسر عمر؛ وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب؛ مشيرا إلى أنها فشلت في إدارة ملف الثروة الحيوانية.

وقال عمر في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "دعم الكهرباء في الموازنة الجديدة ارتفع ويزيد عن 100 مليار جنيه وكذلك المواد البترولية وكل أنواع الدعم".

وأضاف: "هناك دعم إضافي للكهرباء والمواد البترولية ورغيف الخبز والسلع التموينية؛ كافة أنواع الدعم التي بدأنا في نسيانها عادت مجددا؛ اليوم تواجد وزارات الزراعة والصحة والتربية والتعليم في البرلمان؛ وسوف نوصي بزيادة بند العلاج على نفقة الدولة من 7.5 مليار إلى 12.5 مليار".

وتابع: "سعر الخبز ثابت ولن يتغير؛ المواطن نصب أعين القيادة السياسية في مصر والدعم يوجه بالكامل إلى المواطن؛ ونعمل على زيادة كل ما يمس الغالبية العظمي من المواطنين محدودي الدخل ومتوسطي الدخل وهذه توجيهات القيادة السياسية".

وأوضح: "عدد المستفيدين من تكافل وكرامة في الموازنة الجديدة يصل إلى 5 مليون أسرة؛ الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية زادت المخصصات الخاصة بها؛ الأولوية أيضا انهاء المشروعات المفتوحة من اجل الاستفادة منها وليس انشاء مشروعات جديدة".

وأكمل: "سعر الدولار في الموازنة الجديد تم وضعه على قل من 31 جنيه؛ الأسبوع الماضي هبط الدولار في السوق السوداء إلى 35-36 جنيه والسعر العادل للدولار 29 جنيه أكثر أو أقل 2 جنيه؛ وهذا سعره العادل والبقية مضاربات وبمجرد أن تدخل تدفقات دولارية إلى مصر سوف يخسر المضاربين".

وواصل: "الاقتصاد المصري كبير ومتنوع؛ قناة السويس ستزيد عائداتها عن 9 مليار والسياحة 15 مليار دولار على الأقل وكذلك برنامج الطروحات ومبادرة السيارات أدخلت 900 مليون دولار حتى الأن؛ المواطن المصري زكي؛ قام بحجز سيارة رسومها 800 دولار ولكنه سوف يقوم بتغيير موديل سيارة ويسدد 8 ألاف دولار؛ المبادرة سوف تدخل إلى البلاد ما لا يقل عن 8-9 مليار دولار".

واختتم: "الصادرات الزراعية في أوج نشاطها طوال السنوات الأربعة الماضية وأعتقد أنها تدخل على 3-4 مليار دولار ولكننا نحتاج إلى عمل أكبر في الصناعة لتوفير الفاتورة الاستيرادية".