الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة المواد الغذائية: اقترحنا خفض أسعار منتجات الألبان ولم نجد استجابة

أرشيفية
أرشيفية

أكد حازم المنوفي؛ عضو شعبة المواد الغذائية؛ أن هناك فائض في السوق بالنسبة لمنتجات الألبان مشيرا إلى أن الركود تسبب في تراجع الطلب.

وقال المنوفي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "يجب أن يشعر المستهلك بتراجع أسعار السلعة حتى يعود للأقبال على الشراء؛ المنتج يقوم بزيادة السعر وفي حال الانخفاض لا يقوم بخفض السعر".

وأضاف: "المنتج يضع نفسه في منطقة معينة من ناحية السعر ولا يقوم بتخفيض السعر ولكن يقوم بعمل بعض العروض؛ الركود واضح في السوق".

وتابع: "من المفترض أن يقوم المنتج بخفض أسعاره حال تراجع أسعار المواد الخام؛ وهناك أسعار تتجه إلى التراجع في الوقت الحالي؛ شاهدنا تراجع في أسعار الأرز ونأمل تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح؛ الأزمة الاقتصادية أجبرتنا على الإنتاج".

وواصل: "من المفترض أن يقوم المنتجين بتخفيض الأسعار؛ حاليا هناك تراجع في الأسعار وبدلا من اطلاق عروض يجب أن تتراجع سعر السلعة بشكل قطعي".

وأكمل: "نتقدم باقتراحات ولكن المنتج هو صاحب القرار؛ اقترحنا أن تتراجع الأسعار كما ارتفعت ولكن المنتجين رفضوا ذلك".

وشهدت أسعار منتجات الألبان زيادة كبيرة خلال الفترة الماضية بالتوازي مع زيادة أسعار المنتجات الغذائية بعد ارتفاع التضخم إلى مستوى قياسي نتيجة تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية

زيادة الأسعار أدت إلى تراجع الطلب مما تسبب في وجود زيادة في المعروض نتيجة ضعف الاقبال فيما لجأ بعض المنتجين إلى تقديم بعض العروض الترويجية للمستهلك وقام البعض بخفض انتاجه نتيجة تراجع الطلب.

وانخفضت أسعار الأرز المعبأ والمكرونة المعبأة والجبن الأبيض، في الأسواق خلال تعاملات اليوم مقارنة بمستوياتها أمس، بحسب بيانات رئاسة مجلس الوزراء، وفي المقابل ارتفعت أسعار العدس المعبأ وزيت الذرة واللحوم والأرز السائب والجبن الرومي.

وتعاني البلاد من أزمة اقتصادية وارتفاع في معدلات التضخم وهو ما أثر بشكل مباشر على أسعار السلع الغذائية الأساسية مثل الحبوب واللحوم ومنتجات الألبان.

ومؤخرا شهدت البلاد تراجع طفيف في معدلات التضخم بالإضافة إلى تراجع في أسعار بعض السلع الغذائية واستقرار في أسعار بعض السلع الأخرى.