الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائب أحمد السجيني عن القائمة النسبية: "يطلقون عليها اسم قائمة الخيانة"

النائب أحمد السجيني
النائب أحمد السجيني - عضو مجلس النواب

أكد النائب أحمد السجيني، عضو مجلس النواب، أن المجلس يتطلع بشغف لمخرجات الحوار الوطني في الشأن المحلي، لأنه سيساهم بأثر إيجابي وينعكس على مشروع القانون الذي سيصدر من المجلس.

وقال السجيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": “كل نظام انتخابي له عيوبه والانتقادات الموجهة للقائمة المغلقة تقول إنها تغل يد النائب عن اختيار المرشح الذي يريده”.

وأضاف: "عانيت من القائمة النسبية في انتخابات 2012؛ منتقدي القائمة المغلقة يقولون إن الأحزاب تقوم بتحديد أشخاص وفرضهم على المواطنين وبالتالي يمنع المواطن من اختيار من يمثله".

وتابع: "مؤيدي القائمة المغلقة يقولون إنه يتم اختيار كوادر معينة في القائمة المغلقة وهذه الكوادر يمكن ألا تمتلك القدرة على دخول الانتخابات بينما أحتاج إلى هذا الكادر في مجلس النواب".

وواصل: "القائمة تضم الكادر المطلوب والكادر الشعبي؛ معارضي القائمة المطلقة تقولون إن هناك أصوات يتم اهدارها من خلال اعتماد القائمة المغلقة لأن القائمة المغلقة تفوز بنسبة 50% + 1 ولكن يرد عليهم أن هذا الامر موجود في مجالس إدارة النوادي والنقابات والانتخابات الرئاسية يتم فيها مثل هذا المشهد في كل دول العالم".

وأوضح: "التجربة أثبتت فعليا أن القائمة النسبية يقال عليها قائمة الخيانة – ولا يعني أنني أؤيد هذا الوصف – لأنه معلوم أن رقم واحد واثنين سوف يحققان الفوز ومن 3 إلى 10 لا يكون لهم فرصة كبيرة في الفوز وبالتالي يقومون بخيانة القائمة بطريقة أو بأخرى والموجودين في أسفل القائمة يبدأون في عمل المكائد أو محاولة المساعدة في الموجودين بأول القائمة".

وفي وقت سابق، قال ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إن الحوار منفتح على كل ما هو دستوري، مؤكدا أنه لا توجد خطوط حمراء وأن العائق الوحيد هو عدم دستورية الفكرة.