الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| عدلي حسين يفجر مفاجأة عن مشروع قانون انتخابات المجالس المحلية

المستشار عدلي حسين
المستشار عدلي حسين - محافظ المنوفية الأسبق

عبر المستشار عدلي حسين؛ محافظ المنوفية والقليوبية الأسبق عن دهشته لعدم صدور قانون لانتخابات المجالس المحلية رغم وجود مشروع قانون لدى البرلمان.

وقال حسين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "وزيرة خارجية الولايات المتحدة كونداليزا رايس زات مصر خلال فترة الرئيس محمد حسني مبارك وكلفني الرئيس الراحل بحضور العشاء الذي أقامه وزير الخارجية أحمد أبو الغيط للوزيرة".

وأضاف: "الوزيرة اللأمريكية سألت رئيس الوزراء عن أسباب تأجيل انتخابات المجالس المحلية؛ ورئيس الوزراء أخبرها أنني سوف أرد على أسباب التأجيل وشرحت لها الأمر؛ خلاصة الموضوع أن المجالس المحلية تشغل الخارج لأن الإدارة المحلية بدون المجال المحلية مبتورة".

وتابع: "نصف الإدارة المحلية المحافظ والنصف الأخر مجالس محلية وهو ما يعني أن لدينا النصف فقط يعمل؛ ولقد أسميتها اليوم خلال الحوار الوطني أنها نظام تسير أعمال؛ المجالس المحلية تم حلها في 2011 ولم تتواجد حتى الأن".

وواصل: "تساءلت عن أسباب عدم إجراء انتخابات المجالس المحلية حتى الأن؛ سنة 2014 كُلفت من الحكومة بإعداد قانون جديد للإدارة المحلية يتوافق مع الدستور وكان اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية وقمت بعمل مشروع قانون متوافقا مع الدستور وأرسل لمجلس الدولة وتمت المراجعة وتم التأكد مع عدم مخالفته للدستور".

وأكمل: "المشروع أرسل إلى مجلس الوزراء وقاموا باعتماده سنة 2014 وأرسلوه إلى مجلس النواب وهو موجود لدى مجلس النواب حتى الأن".

وواصل: "المشروع أرسل إلى مجلس الدولة بعد مراجعته وعرضت النسخة أمام القانون الوطني منذ عام 2014 وفتحوا حوار مجتمعي ولم يقوموا بدعوتي خلاله؛ لماذا لم يناقش القانون؟ ما المشكلة في مناقشته وتعديله واصداره؟ وبعد صدور القانون يتم اجراء الانتخابات".

وأوضح: "المحليات في قانون الإدارة المحلية سواء القديم أو المشروع الذي طرحته هو صاحب الدار؛ كل الاختصاصات موجودة والمحافظ ينفذ؛ أنا لا أجد حتى الان سبب عن تأخر اصدار القانون أو طرحه للنقاش ثم اجراء انتخابات المجالس المحلية".

وكان ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، قد أكد أن الجلسة المخصصة لمناقشة قانون المحليات اليوم بالحوار الوطني، أكدت بما لم يدع مجال للشك على سرعة إجراء انتخابات المحليات. 

وأوضح رشوان: "سيتم رفع هذا الأمر للقيادة السياسية بشأن اتفاق القوى السياسية المختلفة فى الآراء والأيدولوجيات على ضرورة إجراء انتخابات المحليات، وهذه أول حصيلة للمناقشات اليوم، سيتم رفعها إلى للقيادة السياسية".