الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

رئيس "النواب" لسفراء الدول الإفريقية: التعاون هو الأساس للتغلب على أي تحديات

 استقبل المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب اليوم الأحد، سفراء الدول الإفريقية المُعتمدين لدى مصر، فضلًا عن مُمثلي عدد من المؤسسات الإفريقية، في إطار احتفال الدولة المصرية ومؤسساتها بيوم إفريقيا.

ونقل جبالي تحيات الشعب المصري لسفراء الدول الأفريقية الشقيقة، مؤكدًا على اعتزاز مصر بهويتها الأفريقية الراسخة في وجدانها، مشيرًا إلى أن هذا اللقاء يتزامن مع ذكرى مرورستين عامًا على إنشاء مُنظمة الوحدة الأفريقية والتي نستمد منها جميعًا روح التحدي والمثابرة والنضال المُشترك للشعوب الأفريقية من أجل وضع القارة على طريق الاستقلال والوحدة والتنمية.

وأكد رئيس مجلس النواب أن وحدة دول القارة والتعاون فيما بينها هو الأساس للتغلب على أي تحديات تواجهها، لاسيما في عالم اليوم الذي يسوده الاستقطاب والتوترات الجيوسياسية، وما تعانيه القارة نتيجة لذلك من أزمات مُتعددة ومتلاحقة، مؤكدًا على التزام مصر الراسخ ببذل كافة الجهود لتحقيق المصلحة الأفريقية ودعم الدول الأفريقية والدفاع عن القضايا والمصالح الأفريقية على المسارين الثنائي ومُتعدد الأطراف.

واستعرض جبالي جهود مصر في تعزيز السلم والأمن والتنمية في أفريقيا، مُجددًا عهد مصر الدائم تجاه مواصلة العمل مع الأشقاء الأفارقة للارتقاء بدور الاتحاد الأفريقي في مجابهة التحديات الراهنة غير المسبوقة والوفاء بتطلعات الشعوب الأفريقية  في مُستقبل أفضل.

من جانبه، عبر سفير الكاميرون وعميد السفراء الأفارقة في مصر عن خالص امتنانه وتقديره لهذا اللقاء، مؤكدًا ضرورة الاستماع للشعوب الأفريقية والمُساهمة في تقوية علاقات الصداقة والتعاون بين البلدان الأفريقية.

وشدد على الدور البناء الذي تقوم به الدبلوماسية البرلمانية في هذا الصدد، كما أشاد بالدعم الذي تقدمه مصر للشعب السوداني في الأزمة الحالية ودورها في إجلاء الرعايا من السودان، وكذا الدور الكبير الذي تقوم به مصر من أجل أن يستمع العالم لأجندة أفريقيا في قمة المناخ الأخيرة الذي استضافتها مدينة شرم الشيخ.