الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي يوضح دلالات حضور زيلنسكي للقمة العربية

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أكد وضاح الجندي مدير مكتب التعاون الروسي – العربي أن حضور الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلنسكي للقمة العربي كان مفاجئ مشيرا إلى أن كلمته أمام القمة كانت تستهدف التوجه للدول العربية.

وقال الجندي في مداخلة وجود الرئيس الأوكراني في القمة يعد مؤشر كبير على أهمية الدول العربية وأنها بدأت في القيام بحياد إيجابي؛ وكلمات زيلنسكي نابعة عن أنه يعرف أن هناك دور للدول العربية

وأضاف: "كلمة الرئيس الأوكراني بحد ذاتها توجه وقبله كانت أمثلة كثيرة؛ هناك دور لعبته الدول العربية سواء في أوبك بلس أو موقف مصر في الفترة الأخيرة خاصة مع وجود استفزازات وضغوط على الدول العربية ولكن اليوم بدأوا يشعرون أن لهم دور يمكنهم القيام به بعيد عن الضغوط الأوروبية والامريكية".

وتابع: "القمة العربية ليست مثل الاتحاد الأوروبي ولكن حضور الرئيس الأوكراني في حد ذاته كان مفاجئ ولكن أعتقد أن ذلك مؤشر لدور ستلعبه الدول العربية في الوساطة التي ستأتي فيما بعد والظهور بشكل حيادي وبعض من تقبل الرئيس الأوكراني".

وأكمل: "زيلنسكي التقي قيادة الاتحاد الأوروبي ثم تواجد في القمة العربية ثم ذهب إلى قمة الدول السبع؛ حضور زيلنسكي كان أكثر وقعا من الناحية الإعلامية؛ ولكن ما هي النتيجة؟ لم يدخل زيلنسكي الاتحاد الأوروبي ولا الناتو".

وواصل: "الدول العربية تقوم بخطوة للعب دور أكبر كوسيط؛ لم نكن نتوقع قبل سنوات أن تلعب الدول العربية دور الوسيط في قضية دولية كبيرة".

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد وجه الدعوة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي لحضور القمة العربية في جدة في خطوات شكلت مفاجأة كثير لكثير من المراقبين.

كما حضر الرئيس السوري بشار الأسد وهو الحليف المقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين القمة العربية بعد قرار الجامعة استعادة سوريا لمقعدها وحضور القمة للمرة الأولى منذ 12 عاما.

وانطلقت أعمال الدورة العادية الـ 32 للقمة العربية في مدينة جدة السعودية، أمس الجمعة، بحضور عددٍ من الزعماء والقادة العرب.

والتقط القادة العرب ورؤساء الوفود المشاركة في القمة صورة جماعية قبيل انطلاق الجلسة الافتتاحية يوم الجمعة.