السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

استئناف محادثات سقف الدين الأمريكي وسط "خلافات جدية".. وبايدن يعلق

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن يلقي خطاب في الكونجرس

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري كيفين مكارثي، السبت، إن الجمهوريين في المجلس استأنفوا المفاوضات في محادثات سقف الدين، فيما ذكر البيت الأبيض أنه لا تزال هناك "خلافات جدية"، مشيرًا إلى أن المحادثات ستظل صعبة مع سعي الجانبين للتوصل إلى اتفاق.

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، أنه "لا تزال هناك خلافات جدية مع المفاوضين الجمهوريين في محادثات سقف الدين"، مشيرةً إلى أن "المحادثات ستظل صعبة مع سعي الجانبين للتوصل إلى اتفاق".

جاء ذلك في تصريحات لها نقلتها "رويترز" على هامش اجتماع قادة مجموعة السبع G7 في هيروشيما اليابانية، حيث يحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأشارت إلى أن "المفاوضين يواصلون العمل نحو حل معقول لتجنب التخلف عن سداد الديون الفيدرالية"، وأضافت: "لا نزال متفائلين".

واستؤنفت المحادثات بعد ساعات من توقفها مؤقتًا من قبل كبير مفاوضي مكارثي، مع إدارة الرئيس بايدن الديمقراطية، بشأن رفع حد اقتراض الحكومة الاتحادية البالغ 31.4 تريليون دولار، مما أثار قلق الأسواق المالية مع اقتراب الموعد النهائي لتجنب التخلف عن السداد.

وكان البيت الأبيض قال، الجمعة، إن التوصل إلى اتفاق بشأن رفع سقف الدين الأمريكي "لا يزال ممكنًا".

وقال مسؤول في البيت الأبيض: "إذا تفاوض الجانبان بحسن نية وأدركا أنهما لن يحصلا على كل ما يريدان، فلا يزال من الممكن التوصل إلى اتفاق".

ولا يملك الجانبان سوى القليل من الوقت للتوصل إلى اتفاق لرفع حد اقتراض الحكومة الاتحادية أو المخاطرة بتخلف كارثي عن السداد.

كما حذرت وزارة الخزانة من أن الحكومة قد تعجز عن سداد جميع التزاماتها بحلول الأول من يونيو المقبل.

ومن جانبه، عبّر الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت عن تفاؤله بشأن إمكانية التوصل إلى حلّ لأزمة سقف الدين العام لتجنّب تخلّف واشنطن عن سداد ديونها.

وقال بايدن على هامش قمة مجموعة السبع: "لا أزال أعتقد أننا سنتمكن من تجنّب التخلف عن السداد".