السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا دعت السعودية زيلنسكي لحضور القمة العربية؟ خبير علاقات دولية يوضح

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أكد الدكتور أسامة السعيد؛ الخبير في العلاقات الدولية أن حضور الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي للقمة العربية كان الحدث الأبرز عالميا.

وقال السعيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "بعض وسائل الأعلام الغربية وضعت عنوان لما حدث بوجود الحليف القوي لبوتين مع عدوه في نفس القاعة".

وأضاف: "حضور زيلنسكي للقمة العربية كان مفاجأة لكثير من المشاركين في القمة وبعض التصريحات من مصادر في الجامعة العربية أشارت إلى أن الدولة كانت موجهة من الدولة المستضيفة وهو حقها".

وتابع: "حضور زيلنسكي يحمل رسائل سياسية مهمة أولها أن المملكة العربية السعودية وكثير من الدول العربية كانت تدرك تماما أن هناك اعتراض أمريكي على عودة سوريا للجامعة العربية ولكن الإرادة السياسية العربية انتصرت وعادت سوريا للجامعة العربية".

وأكمل: "دعوة الرئيس الأوكراني لحضور القمة العربية كان نوع من أنواع الرسائل لطمأنه الولايات المتحدة بأن الدول العربية ليس لديها مشكلة في الانفتاح على كل الأطراف وربما هذه هي الرسالة الأبرز التي أرادت السعودية ارسالها إلى الولايات المتحدة".

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد وجه الدعوة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي لحضور القمة العربية في جدة.

كما حضر الرئيس السوري بشار الأسد القمة العربية بعد قرار الجامعة استعادة سوريا لمقعدها وحضور القمة للمرة الأولى منذ 12 عاما.

وانطلقت أعمال الدورة العادية الـ 32 للقمة العربية في مدينة جدة السعودية، اليوم الجمعة، بحضور عددٍ من الزعماء والقادة العرب.

والتقط القادة العرب ورؤساء الوفود المشاركة في القمة صورة جماعية قبيل انطلاق الجلسة الافتتاحية اليوم الجمعة.

وأفادتوكالة "سانا" السورية بأنّ الرئيس السوري بشار الأسد صافح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قبل الدخول إلى قاعة القمة، وتلا ذلك حديث جانبي بينهما.

وبعد 12 عامًا من الغياب، عاد الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الجمعة، للمشاركة في القمة العربية في جدّة في السعودية.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الغربية كانت قد عبرت عن رفضها لقرار عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.