الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي يوضح أبرز رسائل الرئيس في كلمته أمام القمة العربية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

كشف الدكتور مختار غباشي؛ نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسة عن اهم الرسائل التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته أمام القمة العربية التي أقيمت اليوم في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وقال غباشي في مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "كلمة الرئيس اليوم في القمة العربية كانت كلمة محددة وأخطر ما ورد بشأنها هي الإشارة إلى السودان وترك السودان بهذا الشكل من الممكن أن يكون له تأثير كبير على المستوى الإقليمي والدولي إن لم تنفجر بسببه أوضاع المنطقة".

وأضاف: "إشارة الرئيس للعالم العربي أن يتلقف هذه القضية وبدرجة أو بأخرى عليه أن يبحث عن حلول سريعة لها؛ حديث الرئيس عن التدخل الأجنبي باعتباره عنصر من عناصر أزمات العالم العربي كانت أشارة محورية ومهمة جدا".

وتابع: "الكلمة الأكثر حضورا والقضية الأكثر تأثيرا هي القضية الفلسطينية خصوصا أنها كانت أساسية في حديث كل الزعماء العرب وأتصور أيضا اشاراته لمنظومة الأمن القومي المائي وسد النهضة وأليات ممارسة الضغوط على الجانب الإثيوبي للوصول إلى اتفاق ملزم يقرب فيه الجانب الإثيوبي بحقوق مصر والسودان المائية".

وأوضح: "إشارات كثيرة وردت في كلمات كثير من القادة العربية ومتصور أنها قمة عادية ويستظهر من كلمات القادة العرب انها قمة استثنائية في واقع استثنائي يمر به العالم العربي والعالم أجمع".

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الجمعة خلال القمة العربية في مدينة جدة السعودية، إن الأمن القومي العربي كل لا يتجزأ، داعيا إلى الحفاظ على الدولة الوطنية.

وأشار الرئيس خلال كلمته أن المنطقة العربية بظروف استثنائية وقاسية موضحا أن الحفاظ على الدولة الوطنية فرض عين وضرورة حياة لمستقبل الشعوب ومقدراتها.

واصل الرئيس خلال كلمته: "الاعتماد على جهودنا المشتركة وقدراتنا الذاتية لصياغة حلول حاسمة لقضايانا أصبح واجبا ومسؤولية وأنه لا بد من تفعيل مفهوم العمل العربي المشترك.

وشدد الرئيس على أن حالة الاستقطاب الدولي أصبحت تهدد منظومة العولمة التي كان العالم يحتفي بها كما أكد استمرار الجهود المصرية لتثبيت التهدئة بين إسرائيل وفلسطين كما حذر من استمرار إدارة الصراع عسكريا وأمنيا سيؤدي إلى عواقب وخيمة على الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني.