الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري: القمة العربية أكدت على ضمان أمن مصر المائي

مصطفى بكري
مصطفى بكري

أكد الإعلامي مصطفى بكري؛ أن القمة العربي تستهدف اصلاح الجسد العربي المميز نتيجة الربيع العربي مشيرا إلى أن المملكة العربي السعودية تحتفي بالقمة بغية اصلاح البيت العربي في ظل الوضع الدولي والأقليمي الذي يؤثر على كافة الدول.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "القمة العربية تعتبر قمة لم الشمل واثلاح البيت العربي".

وأشار بكري إلى أن قرار عودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية احتاج إلى جهود كبيرة موضحا أن الأمر بدأ منذ الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا خلال فبراير الماضي.

وأضاف: "البلدان العربية تكون مستهدفة حال لم تقف بجانب بعضها البعض؛ السودان يعاني من صراع عسكري والأمير محمد بن سلمان يسعى بالتعاون مع الجامعة العربية لحل الأزمة".

وتطرق بكري للحديث عن تبني الجامعة العربية لموقف مصر في أزمة سد النهضة مشيرا إلى أن هذا الموقف يعد رسالة إلى من يعنيه الأمر.

وأوضح: "القمة العربية أيضا ركزت على الاهتمام بالقضية الفلسطينية وضرورة احياء مبادرة السلام العربية كما أن القمة تعد رسالة إلى العالم بلم الشمل العربي من أجل إلزام إسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية".

وأكمل: "هناك ترحيب كبير بالجهود المصرية في التوصل إلى وقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية خلال الفترة الماضية".

وأعلن القادة والرؤساء والملوك والأمراء العرب أن الأمن المائي لكل من جمهورية السودان وجمهورية مصر العربية هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، مشددين على رفضهم لأي عمل أو إجراء يمس بحقوقهما في مياه النيل.

وأعرب القادة العرب - في قرار صدر اليوم الجمعة، في ختام أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الـ32 في جدة برئاسة المملكة العربية السعودية بعنوان "السد الاثيوبي" - عن القلق الشديد إزاء الاستمرار في الإجراءات الأحادية لملء وتشغيل السد الإثيوبي، وهي الإجراءات التي من شأنها إلحاق ضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان وهي تخالف قواعد القانون الدولي واجبة التطبيق، وخاصة اتفاق إعلان المبادئ المبرم بين مصر والسودان وإثيوبيا في الخرطوم بتاريخ 23 مارس 2015.