الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دعاء المتوفي يوم الجمعة

الرئيس نيوز

يتساءل الكثير من المسلمين في مصر والعالم عن دعاء المتوفي يوم الجمعة، خاصة وأن يوم الجمعة من الأيام المتسحبة فيها الدعاء لكل الأشخاص الأحياء والأموات، ولهذا دعاء ليلة الجمعة للميت يمثل أهمية كبرى لدي أهل وأحباب المتوفي.

ويعد الدعاء للمتوفي من الأعمال التي يواظب عليها العديد من الناس يطلبون من خلال الرحمة والمغفرة من الله لفقيدهم، ودعاء يوم الجمعة من السنن المستحبة  التي وردت لنا عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث... منهم ولد صالح يدعو له»، وبهذا يتضح أنّ أفضل ما في يكن تقديمه للميت في قبره هو الدعاء له وبالأخص في يوم الجمعة الذي قال عنه النبي أن فيه ساعة إجابة.

دعاء المتوفي يوم الجمعة:

- اللهم في ليلة الجمعة ارحم من حن لهم القلب وهم تحت التراب وانزل نورا ينير لهم قبورهم ووسع مدخلهم وانس وحشتهم. اللهم في ليلة الجمعة برد قبرهم وموتي المسلميين بعفوك ومغفرتك واسكنهم جنتك اللهم اغفر لهم وارحمهم وأبدلهم دارا خيرا من دارهم يا ارحم الراحمين.

- اللهم في كل دقيقه تمر على أمواتنا وهم في قبورهم  أسالك ؛ يارب أن تفتح لهم بابًا تهب منه نسائم الجنه، وتؤنس وحدتهم وتهون عليهم وحشة القبر اللهم برد تربة قبر كل عزيز رحل عنا اللهم نور مرقدهم وعطر مشهدهم وطيب مضجعهم وآنس وحشتهم واعتق رقابنا ورقابهم من النار.

- ‏اللهم في يوم الجمعة جنّة الفردوس لمَن أختفت أصواتهم، اللهم ارحم تِلك الوجوه النائمه، يارب اغفر لأرواح تراها ولا نراها، اللهم إسقي قبورهِم يالله برحمتك وعفوك، اللهم هب لهم بقدر دعاء الصالحين للأموآت رضوانًا اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.

- اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ.

- اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.

- اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.

- اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: «ولمن خاف مقام ربّه جنّتان»، اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل «إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب.

- اللهم إن عبدك بجوارك وأنت يا الله خير من يكون بجوار عبادك، فاغفر له وارزقه الرضا التام عنه واجعل روحه رضيّة ومستبشرة وهانئة، وامنحه مقعدًا من نعيمك الذي لا ينفذ يا أكرم الأكرمين.

ومن ناحية أخرى، تعتبر حالات واتس دعاء للميت في يوم الجمعة، واحدة من الطرق التي يستخدمها الأشخاص من أجل تذكر أحبائهم بالدعاء، كما تعتبر هذه الطريقة منتشرة بصورة أكبر بين الشباب وصغار السن، حيث يضعون الصور أو الكلمات المعبرة حول دعاء للميت في يوم الجمعة.