الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس موازنة البرلمان: الاقتصاد المصري بخير.. والحرب الروسية الأوكرانية سبب ارتفاع التضخم

الرئيس نيوز

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة، بمجلس النواب، إن الاقتصاد المصري بخير، مشددا على أنه يجب أن يكون أكثر صلابة.
وأضاف خلال لقائه ببرنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، الخميس، أن إغلاق النشاط الاقتصادي بسبب جائحة فيروس كورونا أضر بالاقتصاد العالمي، موضحا أن أزمة الحرب الروسية الأوكرانية أدى إلى تفاقم معدلات التضخم.
وأوضح أن مراكز الإمداد ستعود إلى وضعها الطبيعي بعد سنوات، لافتا إلى أن التضخم يؤدي إلى وجود أعباء على الموازنة العامة.
وذكر أن الأزمة أدت إلى تسارع معدلات التضخم، والتضخم كان سيحدث ولكن ليس بهذا الشكل الحالي، مبينا أن رفع أسعار الفائدة من أجل الحرب ضد التضخم، وهو آفة خطيرة وله أثار اجتماعية خطيرة وتزيد الفجوة والقوة بين الغني والفقير، ولذا لابد من محاربة التضخم لكونه خطر على النسيج الاجتماعي داخل كل دولة.
وشدد على أن مراكز الإمداد تأثرت على مستوى العالم، وهو ما أدى لارتفاع الأسعار، مؤكدا أن الحرب الروسية الأوكرانية كانت سببا كبيرا فيما يشهده العالم الآن.
كما أكد أن الحوار الوطني، يناقش محورا مهما وهو المحور الاقتصادي وسيكون له مخرجات مهمة جدا، مشيرا إلى أن هناك 3 قضايا في المحور الاقتصادي التضخم والغلاء وما يتبعه في هذه الحالات مثل العدالة الاجتماعية، تأثيراته تداعيات على الموازنة.
وأشار إلى أن توصيات الحوار الوطني، سيتم رفعها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعرضها أيضا على البرلمان للوصول إلى حلول لمواجهة التحديات التي فرضتها الظروف العالمية، بكافة المحاور.