الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إبراهيم عيسى: عادل إمام اعتاد على مواجهة السلطة من خلال أعماله الفنية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى؛ أن الفنان عادل إمام اعتاد على مواجهة السلطة من خلال أعماله الفنية، مشيرا إلى أنه استغل هامش الحرية الذي كان موجودا في السابق.

وقال عيسى خلال برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "واحنا بنتكلم عن مجموعة أفلام بدأت زي التجربة الدانماركية وعريس من جهة أمنية؛ بدا وكأننا قصاد عادل أمام سلطة بعدما كان هذا الرجل الممثل الشاب اللي بيقوم بأدوار طول الوقت بمواجهة السلطة وممثلا المواطن المسكين الساذج من أيام رجب وشعبان إلى الشاب المثقف الواعي إلى الرجل اللي بياخد حقه بأيده من أول سلام يا صاحبي حتى الحب في الزنزانة".

وأضاف: "إلى المواطن اللي جوة مواجهة رهيبة مع التطرف والإرهاب وبيقدم واحدة من أعظم مجموعات أفلامه زي اللعب مع الكبار والإرهابي والإرهاب والكباب وحسن ومرقص طول الفترة دي وهو بيقدم مجموعة الأفلام دي مع أساتذتنا من المؤلفين وبالذات وحيد حامد؛ طول الوقت بيشرح السلطة وبيدينها وطبعا مستغلا هامش حرية واسع وممتد في السينما المصرية كانت موجودة لكل المبدعين وللصحافة؛ كان في هامش حرية لم يشعر الناس بأهميته إلا حين اختفى".

وتابع: "في المحصلة استخدم واستغل عادل أمام ومجموعة المبدعين هامش الحرية أنه يكشف تواطؤ الجزء الفاسد من النظام مع الإرهاب ولعلنا في طيور الظلام صورة واضحة ومهمة جدا في التعبير عن دة وفي كل الكلام حتى اللعب مع الكبار والإرهاب والكباب فيها فكرة أن السلطة أما مش فاهمة المواطن أو قمعاه أو ضاغطة عليه أو هتخليه ينفجر".

وأوضح: "في الوقت دة كان الأستاذ عادل أمام قصاد مساحة حرية يشهدها كنجم كبير وصحافة قاعدة تهاجم في الرئيس ومعارضة وكفاية وهو الرجل عاش فترة عبد الناصر والسادات وعارف يعني ايه الحرية اللي نالها المثقف المصري أخيرا".

وأكمل: "الابداع تقريبا لم يحصل على درجة من درجات الحرية قد هذه الفترة ودا مكانش قاصر على عادل أمام لعلاقته بالدولة ولكن دا كان موجود في كل الأفلام وكل الأعمال الدرامية؛ والدرامية في التلفزيون المصري بوجود الرقابة الضارية".

واختتم: "الأستاذ عادل أمام مع السن أصبح في منطقة المفكر أو المحافظ؛ ودا تيار موجود في كل الدنيا وأصبح رأيه وقناعته أنه نشتغل في إطار الإصلاح التدريجي ونستفيد من الموجود مش نخاصمه بالحدة اللي بتعملوها دي؛ عادل أمام لم يحصل على أوسمة من الدولة المصرية بل الدولة المصرية تتناسى وتتجاهل عادل إمام".