الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أحمد موسى يعلق على تدمير روسيا لمنظومة باتريوت الأمريكية في أوكرانيا

أرشيفية
أرشيفية

علق الإعلامي أحمد موسى؛ على اعلان القوات المسلحة الروسية تدمير احدى منظومات باتريوت الامريكية للدفاع الجوية والتي كانت منشورة في العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "روسيا استخدمت صواريخ كينجال الأسرع من الصوت ودمرت منظومة باتريوت الأمريكية في العاصمة الأوكرانية كييف؛ وهي منظومة دفاعية أمريكا كانت منحتها إلى أوكرانيا".

وأضاف: "وزارة الدفاع الروسية استخدمت الصاروخ كينجال الفرط صوتي وتكلفة المنظومة مليار دولار والصاروخ الروسي ضرب المنظومة بمنتهي الدقة وأكد البيان الصادر عن وزارة الدفاع الروسية أن القوات المسلحة الروسية وجهت ضربة دقيقة إلى القوات الأوكرانية واستهدفت أماكن تخزين الأسلحة التي سلمتها الدول الغربية إلى أوكرانيا".

وتابع: "منظومة باتريوت يتم نصبها في مكان معين ولا يمكن نقلها بسهولة؛ الجديد أو الأهم في الحدث اللي حصل امبارح أن منظومة باتريوت فشلت أنها تلتقط الصوايخ الروسية قبل أن تدمر باتريوت".

وواصل: "إصابة باتريوت بالصواريخ الروسية معناه أن روسيا تفوقت على أمريكا وأن منظومة باتريوت فشكلت في مواجهة الصواريخ الروسية؛ أمريكا اعترفت أن المنظومة أصيبت؛ روسيا يحسب لها هذا الأمر وهناك تغير في العمليات العسكرية؛ أمريكا كانت تروج أن باتريوت أفضل منظومة دفاع جوي في العالم".

وأوضح: "النتيجة أنه تم ضرب وتدمير هذه المنظومة ولو كانت ناجحة لقامت بتدمير الصواريخ الروسية؛ ربما فشل باتريوت في تدمير الصواريخ؛ الأمريكان بيقولوا أنهم حاولوا استهداف الصاروخ الروسي ولكن فشلت المنظومة الامريكية في اعتراض الصاروخ الروسي".

وذكر: "هذه المنظومة لم تحقق الهدف المستهدف من أمريكا وهي تعد واحدة من أفضل الصواريخ الدفاعية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ المنظومة استخدمت في حرب الخليج عام 1991 ولكن روسيا استخدمت صاروخ فرط صوتي وهي واحدة من منظومات الصواريخ الاستراتيجية الروسية؛ الرئيس الروسي بوتين كشف عن الصاروخ كينجال في 2018 وهو قادر على المناورة في كل مراحل اطلاقه؛ الصاروخ يغير اتجاهاته حتى يصل إلى الهدف وهذا الصاروخ قادر على حمل رؤوس نووية ".

وأقر مسؤول أمريكي اليوم، الأربعاء، أن أحد أنظمة الدفاع الجوي من طراز باتريوت التي تمّ تزويد أوكرانيا بها، تعرّض لأضرار لكنه لا يزال يعمل.