السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رفع أم تثبيت سعر الفائدة؟ خبير اقتصادى يكشف توقعه لقرار البنك المركزي

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشف الدكتور هاني أبو الفتوح؛ الخبير المصرفي أن البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء تشير إلى تراجع التضخم الأساسي خلال شهر أبريل الجاري.

وقال أبو الفتوح في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "التضخم في أبريل تراجع إلى 30.6 وانخفض من 32% خلال شهر مارس؛ التضخم الأساسي انخفض في أبريل إلى 38.6% وانخفاض التضحم الأساسي سببه الاستقرار في العملة وتراجع أسعار السلع الأولية".

وأضاف: "الأرقام تعبر عن مؤشرات؛ والتوقعات تثيبت أسعار الفائدة وهذا هو أقرب السيناريوهات وهناك توقعات أخرى أن يرفع المركزي الفائدة بنسبة بسيطة".

وتابع: "بدأنا نشاهد انخفاض في التضخم وبناء عليه سوف يراقب البنك المركزي استقرار الاقتصاد من خلال الحفاظ على الفائدة بدون تغيير؛ هناك أراء كثيرة تميل إلى أن القرار الأرجح هو الإبقاء على سعر الفائدة بدون تغيير".

وعن تراجع سعر الدولار بالسوق الموازية قال أبو الفتوح: "السوق الموازية تنشط حين يكون الطلب على الدولار كبير والعرض قليل؛ سعر الدولار تراجع لأن التوقعات خلال الأيام القادمة بوجود تدفقات دولارية وهناك قرارات يتخذها البنك المركزي لمحاصرة السوق السوداء".

وواصل: "هناك مؤشرات تقول إنه سيكون هناك انفراجه بسيطة في الأازمة خلال شهر أو شهرين وهذا نجده في أسعار العقود الأجلة بالنسبة للدولار حيث تم حسابه على 32 جنيه وهو ما يشير إلى حدوث انفراجه في الفترة المقبلة".

تتجه أنظار خبراء الاقتصاد والمصرفيين والمواطنين إلى اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي وسط توقعات متصاعدة بتثبيت سعر الفائدة.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي غدا الخميس 18 مايو 2023، ويعد الاجتماع المنتظر هو ثالث اجتماعات البنك المركزي خلال العام الجاري.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، انخفاض التضخم الأساسي إلى 38.6% في أبريل من 39.5% في مارس.

ووفقا للبيانات، انخفض التضخم الأساسي على أساس شهري إلى 1.7% في أبريل من 2.5% في مارس وأظهرت بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر اليوم الأربعاء، تباطؤ التضخم السنوي لأسعار المستهلكين بالمدن المصرية في أبريل/نيسان إلى 30.6%، مقارنة مع 32.7%، في مارس/آذار، وهو ما يقل عن توقعات المحللين.