الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"هنسلق بيض وبطاطس".. سخرية واسعة من ارتفاع أسعار اللحوم قبل عيد الأضحى

توقعات باستمرار ارتفاع
توقعات باستمرار ارتفاع أسعار اللحوم قبل عيد الأضحى

سخر عدد من المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي من ارتفاع أسعار اللحوم المستمر بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

ارتفاع أسعار اللحوم وسخرية المواطنين، دفع بعض محلات الجزارة إلى الاعتذار لعملائها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين أنها بسبب أمور خارجة عن إرادتها مثل ارتفاع أسعار الأعلاف وغيرها.

وعلقت إحدى رواد موقع "فيس بوك" ساخرة من ارتفاع أسعار اللحوم: "مع استمرار ارتفاع أسعار اللحوم في العيد تقريبا مش هنسلق لحمة هنسلق بيض وبطاطس". 

وكتب محمد غازي عبر "فيس بوك": "للحد من ارتفاع أسعار اللحوم نقترح بفتح محلات اللحوم ثلاثة أيام فقط فى الأسبوع".

وعلى وقع السخرية من ارتفاع أسعار اللحوم، اعتذر أحد محال الجزارة لعملائه، مرجعا ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع أسعار الأعلاف "المبالغ فيها" الفترة الأخيرة.

أسعار اللحوم اليوم

 سجّلت أسعار اللحوم البلدي الكندوز بين 260 و300 جنيه للكيلو وتصل في بعض المناطق إلى 320 جنيهًا للكيلو.

بينما سجّلت أسعار اللحوم البلدي الضأن بين 300 و340 جنيهًا، وذلك وفقًا للقطعية.

وتراوح سعر اللحم الجملى بين 230 و260 جنيهًا للكيلو، وتراوحت أسعار اللحم المفروم العادي بين 200 و280 جنيهًا للكيلو.

أما اللحوم المجمدة، فيبدأ سعرها من 90 لـ 150 جنيهًا، وسجل سعر اللحم الضأن 180 جنيهًا على حسب نوع اللحم، وتسجّل الكبدة 155 جنيهًا، أما اللحم المفروم المجمّد فيتراوح سعره بين 110 و135 جنيهًا، أما أسعار السجق فتسجّل 120 جنيهًا.

وسجّلت أسعار اللحوم البلدي الطازجة فى منافذ وزارة الزراعة سعر 230 جنيه، في حين أن سعرها خارج المنافذ يبدأ من 280 جنيهًا.

وتتراوح أسعار اللحوم التشادية الجديدة التي تم طرحها في السوق المصرية، بين 140 و160 جنيهًا للكيلو، فيما تصل أسعار اللحوم البلدي إلى 165 جنيهًا.

وتشهد الفترة الحالية أزمة شديدة في توفير الأعلاف والمستلزمات الإنتاجية ومنها الذرة الصفراء وفول الصويا، رغم الإفراجات الجمركية التي بلغت 4.7 ملايين طن بقيمة إجمالية قدرها 2.3 مليار دولار، وذلك نظرا لعدم كفاية الكميات المفرج عنها لاحتياجات العملاء والمربين، إضافة إلى صعوبة حصول المربين الصغار وبعض المستثمرين في قطاع الإنتاج الحيواني على أية كميات من الأعلاف الحيوانية المفرج عنها.

وبحسب وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، فإن الحكومة تبحث مصادر أخرى لاستيراد اللحوم مثل تشاد وجيبوتي لتعويض توقف الاستيراد من السودان.

واعترف وزير التموين، بأن هناك أزمة فعلية في الأعلاف أدت إلى ارتفاع أسعار اللحوم في الأسواق.