الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزراء الخارجية العرب يعقدون سلسلة من اجتماعات اللجان المعنية

الرئيس نيوز

عقد وزراء الخارجية العرب سلسلة من اجتماعات اللجان الوزارية المعنية بمتابعة عدد من القضايا المهمة قبيل انطلاق الاجتماع الوزاري التحضيري الذي يعد جدول أعمال ومشروعات القرارات التي سترفع إلى القمة العربية الثانية والثلاثين في جدة بالمملكة العربية السعودية.

وبدأت هذه السلسلة من الاجتماعات، باجتماع هيئة متابعة تنفيذ قرارات والتزامات القمة العربية بالجزائر على المستوى الوزاري، وتضم هذه الهيئة: ترويكا رئاسة القمة العربية الجزائر(الرئاسة الحالية للقمة العربية) والسعودية (القادمة) وتونس (السابقة) وترويكا مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري مصر(الرئيس الحالي) وليبيا (الرئيس السابق) والمغرب (الرئاسة القادمة) والأمين العام لجامعة الدول العربية.

وناقشت هذه الهيئة، تقريرا أعده اجتماعها على مستوى كبار المسؤولين من أجل متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن القمة العربية الأخيرة في الجزائر ومدى التزام الدول بتنفيذ هذه القرارات.

كما عقد اجتماع للجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران برئاسة المملكة العربية السعودية، وتضم في عضويتها كلا من الإمارات والبحرين ومصر بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.

أما الاجتماع الثالث فهو اجتماع اللجنة الوزارية العربية المفتوحة العضوية لدعم فلسطين، والتي تضم الجزائر رئيسا وعضوية الأردن والسعودية وفلسطين وقطر ولبنان ومصر والمغرب وموريتانيا بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية وتعني بمتابعة التحرك العربي على الساحة الدولية لنصرة القضية الفلسطينية والعمل على حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة ودعم فلسطين سياسيا واقتصاديا وإعلاميا على الساحة الدولية.

والاجتماع الأخير هو اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة اقتراح الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بشأن تحديث وتطوير جامعة الدول العربية والمشكلة من الجزائر رئيسا وعضوية كل من تونس والسعودية وقطر وليبيا ومصر والمملكة المغربية بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية وهذه اللجنة تناقش عددا من المقترحات التي طرحها عبد المجيد تبون رئيس القمة العربية في دورتها الحادية والثلاثين حول كيفية تطوير وتحديث جامعة الدول العربية من أجل مواكبة المتغيرات على الساحة الدولية.