الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

باحث: نتائج الانتخابات التركية مفاجأة.. وكلشيدار أحرج أردوغان

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور بشير عبد الفتاح؛ الباحث بالشأن التركي؛ أن نتائج الانتخابات التركية حققت مفاجأة من العيار الثقيل مشيرا إلى دخول كمال كلشيدار أوغلو مرشح المعارضة التركية في مرحلة الأعادة امام الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال عبد الفتاح في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الانتخابات الحالية تعد أصعب انتخابات شهدها أردوغان بعد أن قضى في السلطة 20 عاما وهو أطول من حكم تركيا منذ عصر السلاطين".

وأضاف: "الانتخابات الحالية هي الأصعب والاعقد لأنها تحتوي على استقطابات غير غادية والمعارضة حشدت نفسها بشكل كبير علاوة على الحرب الروسية الأوكرانية والزلزال وتدخل القوى الدولية؛ الغرب يساند مرشح المعارضة وأردوغان تسانده موسكو".

وتابع: "كمال كلشدار أوغلو رئيس أكبر أحزاب المعارضة ولذلك فرض نفسه كمرشح للمعارضة وأردوغان كان سعيدا بهذا الترشح لأن أردوغان كان يعتقد أن أوغلو شخص ضعيف ولن يحصل على كثير من الأصوات".

وأكمل: "المفاجأة كانت أن أوغلوا يحرج أردوغان وينتزع منه كثير من الأصوات؛ التيار الأخر يرى أن أردوغان انتصر لأن هناك كثير من العوامل كان يجب أن تؤدي إلى فشله ودخوله إلى مرحلة الإعادة يعد نجاح في ظل هذه العوامل".

وواصل: "أردوغان يعتبر نجح لأنه تمكن من دخول الإعادة بفارق 2.6 مليون صوت كما أنه في البرلمان تمكن مع الأحزاب المتحالفة معه حصل على الأغلبية".

وأوضح: "نحن بصدد تياران الأول يعتبر أن أردوغان نجح بوصوله إلى جولة الأعادة والتيار الأخر يقول إن أردوغان فشل في تحقيق النتائج المرجوة بالفوز من الجولة الأولى".

وتستعد تركيا لخوض جولة ثانية للانتخابات الرئاسية، بعد أن تعذر على كل من رجب طيب أردوغان وكمال كليتشدار أوغلو الحصول على نسبة (50%+1) لضمان الفوز. 

وتحمل هذه الانتخابات أهمية كبيرة، فهي تأتي مع إتمام أردوغان عامه العشرين في السلطة، وسط تضخم اقتصادي ونزاع حول السياسية الخارجية لأنقرة، وإثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في 6 فبراير الماضي وأودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص.

وحصل أردوغان على نسبة 49.5% من الأصوات، بينما حصد منافسه الرئيسي كليجدار أوغلو نسبة 44.89% من الأصوات، بحسب وكالة الأناضول التركية الرسمية.