السبت 30 مارس 2024 الموافق 20 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل|هل تقضي حملات دعم الجنيه على السوق السوداء للدولار؟ مصرفيون يوضحون

الرئيس نيوز

أطلقت رابطة تجار السيارات، السبت الماضي، حملة لوقف شراء الدولار من السوق السوداء ووقف الاستيراد لمدة شهر لتتوالى الحملات المماثلة لدى مستوردي الرخام والسيراميك وأخيرا انضم تجار ومستوردي المحمول فهل تدعم تلك التحركات خفض الدولار في السوق السوداء.

بدأت شعبة تجار ومستوردي المحمول والاتصالات والإكسسوار، بوقف الاستيراد لمدة شهر أسوة بشعبة السيارات والرخام والمحاجر من أجل السيطرة على جموح الدولار.

وقال المستشار أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، نظرًا لما تمر به البلاد من ظروف اقتصادية استثنائية صعبة تواترت مع وجود أزمات عالمية أثرت بشكل كبير على قيمة الجنيه المصرى أمام الدولار، قرر مجلس إدارة الربطة تنبى حملة (ادعم الجنيه عملة بلدك) وعليه نطالب جميع التجار والمستوردين والوكلاء والموزعين المشاركة الطيبة بالتوقف عن شراء الدولار تماما، كذلك عدم التعامل مع السوق السوداء التى تسبب فى دمار اقتصاد مصرنا الحبيبة كذلك عدم المساهمة فى خلق حالة طلب عليه والتوقف لمدة شهرعن استيراد السيارات وعدم التعامل بالنقد الأجنبى من الفترة 15-5-2023 حتى 15-6-20223 حتى تستقر أوضاع البلاد.

وقال حمد النبراوي عضو شعبة تجار ومستوردي المحمول والاتصالات والإكسسواربالغرفة التجارية بالقاهرة، إنه منذ الأمس بدأ المستوردون في وقف الاستيراد، معقبا: “كلنا إيد واحدة من أجل الوطن والأم مصر أم الدنيا وهتبقى قد الدنيا بفضل الشرفاء من المصريين بتشجيع المبادرة بوقف الاستيراد لمدة شهر”.

من جانبها، قالت مصادر في سوق الصرافة إن وضع السوق السوداء يشهد اختناقًا في الوقت الحالى بسبب محدودية العرض مقابل الطلب، مشيرا إلى أن سعر الدولار في السوق السوداء يتراوح بين 36 و39 جنيها، ولكنه غير متوفر بسبب مخاوف التعويم.

وتوقعت المصادر أن تسهم تأكيدات عدم وجود تعويم وفتح تدبير العملة في ضبط السوق من جديد واختفاء تلك السوق.

وأكدت المصادر على أهمية تلك المبادرات في خفض الطلب الدولارى الأمر الذى يقلل الضغوط على العملة المحلية.