الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

نائب رئيس "مستقبل وطن": تطبيق القائمة النسبية في الانتخابات مستحيل

النائب حسام الخولي
النائب حسام الخولي

أكد النائب حسام الخولي، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، أن النقاش حول النظام الانتخابي في الحوار الوطني محدد بالدستور المصري.

وقال الخولي في مقابلة مع قناة "إكسترا نيوز": "لدينا في الدستور 5 كوتة أو تمييز؛ لدينا تمثيل المرأة بنسبة 25% والبقية تمثيل ملائم مثل الشباب والعمال والفلاحين وذوي الهمم والأقباط والعاملين في الخارج".

وأضاف: "نتحدث عن عملية معقدة؛ إذا لم تكن هناك كوتة كنت سأوافق على الذهاب للقائمة النسبية؛ ولكن هناك كوتة فلا يمكن العمل بالقائمة النسبية وبالتالي العمل بها مستحيل؛ أهم شيء في النظم الانتخابية أنا يكون هناك سهولة في النظام الانتخابي لا يمكن أن يكون هناك ثلاثة أو أربعة ورقات في الانتخابات".

وتابع: "الأمر الأخر سهولة الفرز؛ من بعد 2011 حصلنا على ميزة وهي الإشراف القضائي ومتابعة الفرز على الهواء مباشرة؛ لو كان هناك نظام يجعل الفرز يستمر يومين وثلاثة ونسب وغيرها سيكون الأمر معقد؛ أي قائمة يجب أن تكون نسبية أو مطلقة يجب أن تكون فيها أشياء أولها وجود الكوتة والامر الثاني أن يكون هناك مرشحين شعبيين".

وأكمل: "يجب وضع مرشحين شعبيين على رأس القوائم كما يجب أن تحتوي على تكنوقراط لأن هناك متخصصين في الأحزاب؛ مرشح التكنوقراط قد لا يكون معروفا في العمارة الذي يسكن فيها ولكن أحتاج لوجوده في القائمة".

وواصل: "حزب مستقبل وطن في الانتخابات الماضية حصل على 37% في القوائم والأغلبية التي حصلنا عليها كانت من الفردي؛ لا يوجد نظام انتخابي يحتوي على مميزات فقط؛ لابد وأن يحتوي على مميزات وعيوب".

وانطلقت اليوم الأحد، فعاليات أولى جلسات لجان الحوار الوطني، بعدما حدد مجلس الأمناء أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع لمناقشة ٣ محاور أساسية وهم (المحور السياسي، والمحور الاقتصادي، والمحور الاجتماعي)، إذ عقدت اليوم أربع جلسات، خصص جلستان منهما لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، فيما تضمنت الجلسة الثالثة لمناقشة كل من القضاء على كافة أشكال التمييز، والجلسة الرابعة عن تحدي التعاونيات.

ويسعى المجتمعين في الحوار الوطني إلى الوصول إلى توافق بشأن الشكل الأمثل لانتخابات مجلسي النواب والشيوخ خلال الفترة المقبلة.