الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار المشروع القومي للصوب الزراعية يزف بشرى سارة بشأن إنتاج القمح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ياسر عبد الحكيم، المستشار العلمي للمشروع القومي للصوب الزراعية، أن هناك ما يقرب من 500 ألف فدان مزروعة بالقمح في مشروعي توشكي وشرق العوينات.

وقال عبد الحكيم في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نسعى إلى تقليل استيراد القمح لأننا نستورد 55% من استهلاك البلاد".

وأضاف: "النصف مليون فدان التي تم إضافتها في المشروعات الجديدة تنتج مليون طن من القمح؛ ومع إضافة المليون فدان الجديدة سوف يتراجع الاستيراد إلى 50% لأننا ننتج 50% حاليا".

وتابع: "نتوسع في زراعات القمح ومركز البحوث الزراعية ينتج أفضل أنواع القمح في العالم ونتوسع أفقيا ورأسيا؛ والـ 70 ألف فدان المزروعة في مشروع مستقبل مصر حاليا نعمل على زيادة انتاج التقاوي منها لزيادة الكميات المزروعة في مناطق أخرى خلال الفترة المقبلة".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهد اليوم الأحد، افتتاح موسم حصاد القمح ومصنع إنتاج البطاطس في شرق العوينات بمحافظة الوادي الجديد.

يعد مشروع شرق العوينات ثاني أكبر مشروع زراعي عملاق بجنوب مصر لزراعة القمح بمساحة تتجاوز 186 ألف فدان، وتقع منطقة شرق العوينات في الجزء الجنوبي الغربي لمصر على بعد 365 كم جنوب واحة الداخلة بمحافظة الوادي الجديد على بعد 500 كيلومتر من بحيرة ناصر حيث التربة الغنية والخالية من الملوثات؛ ما يجعلها مثالية، وتبلغ مساحتها 528 ألف فدان مقسمة إلى قطع نصفها موزعة على شركات زراعية تنتج محاصيل متنوعة تقدر بنحو 3 ملايين طن سنويا.

وتتوسع الدولة في مشروعات الإنتاج الزراعي من أجل تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من خلال مشروعات التوسع الأفقي والرأسي واستنباط أصناف جديدة عالية الإنتاجية من المحاصيل.

وأطلقت الدولة أيضا مشروع الدلتا الجديدة الذي يستهدف زراعة 2.2 مليون فدان أما مشروع مستقبل مصر هو باكورة مشروع الدلتا الجديدة، ومساحته المستهدفة مليون و50 ألف فدان، وما تم استصلاحه وزراعته إنتاجه نزل السوق المحلي ويصدر للخارج، وبداية المشروع ناحية القاهرة ناحية 30 كم من المحور، بطول أكثر من 120 كم بأكثر من عرض 40 كم.