الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعليق من الزراعة على احتواء البطيخ والخوخ في الأسواق على متبقيات كيماويات

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد فهيم؛ مستشار وزير الزراعة؛ أن عينات البطيخ والخوخ التي تم جمعها من الأسواق خالية تماما من متبقيات الكيماويات.

وقال فهيم في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "لا يوجد أي مشكلة في البطيخ والخوخ؛ ومن خلال العينات التي تم جمعها من الأسواق وتم تحليلها سواء من متبقيات المبيدات أو أي مشكلات أخرى كانت خالية تماما حتى من متبقيات المبيدات وطبيعة قشرة البطيخ السميكة لا تسمح بتسرب المبيدات داخله".

وأضاف: "أنصح الجميع بعدم شراء البطيخ الموجود في الشمس؛ لون قشرة البطيخ يسحب حرارة الشمس كما تبرد ليلا وتحدث مشكلات لهذا السبب".

وتابع: "الاكثار من تناول البطيخ أو الخوخ قد يؤدي إلى مشكلات في الجهاز الهضمي والمصريين يحبون تناول البطيخ والخوخ خلال فصل الصيف والبعض قد ينسى نفسه خلال تناولها".

وأكمل: "نقوم بتصدير البطيخ والخوخ من نفس الأماكن التي تطرح منها الفاكهة في السوق المحلي ولم تحدث أي مشكلات تقابل الفاكهة خارج البلاد؛ وأتمنى فقط ألا يقوم الموجودين على وسائل التواصل الاجتماعي بتسميم حياة الناس".

وواصل: "المزارع جلس بجوار البطيخة حتى تنمو لمدة 3 أشهر حتى تكون بهذا الشكل ولا يجب أن يقوم البعض على وسائل التواصل الاجتماعي بإعادة مشاركة المعلومات الخاطئة".

وأوضح: "يجب غسل البطيخ من الخارج ولو بالماء فقط؛ يمكن أن يحدث تلوث خارجي ليس له علاقة بالبطيخ ويجب أن توضع في الثلاجة حتى تهدأ حرارتها؛ كما يجب غسل الخوف بشكل جيد ولا يجب شراء الخوخ المستوى لأن المادة الموجودة داخله تكون قد تخمرت بشكل نسبي".

يذكر أنه في العادة مع بداية موسم البطيخ تظهر الشائعات والتحذيرات المغلوطة عن البطيخ والخوخ وتسببه في نزلات معوية لكن سرعان ما يثبت عدم صحتها، كما أن وزارة الزراعة تتابع باستمرار المحاصيل الزراعية وتتأكد من جودتها من خلال المعامل المركزية لتحليل متبقيات المبيدات التي تختار عينات عشوائية من المحاصيل من جميع المحافظات وتتأكد من مطابقاتها للمواصفات، ولم يحدث أن وجدت أي مخالفة أو منتج غير صالح.