الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "تراجع متوقع".. تفاؤل من إطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب بالبورصة

الرئيس نيوز

دخل الاستثمار في الذهب لمرحلة جديدة لتأخذ شكل رسمي وتقنين استثماري من خلال البورصة المصرية، من خلال إطلاق الهيئة العامة للرقابة المالية أول صندوق للاستثمار في الذهب بالبورصة غدا الأحد.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان رامي الدكاني رئيس البورصة، بدء عرض أسعار الذهب على الموقع الإلكتروني، بعد الانتهاء من إصلاح المشاكل الفنية، والتي أجلت بدء عرض الأسعار منذ الأحد الماضي.

وقال رامي الدكاني، إنه جار الانتهاء من آلية إعلان أسعار الذهب من خلال البورصة بعد الاستعانة بالأسعار من مصفاة ذهب مصرية حكومية معتمدة، وسيكون لها دور في مساعدة الهيئة العامة للرقابة المالية في عمل صندوق الاستثمار في الذهب ودعمه بالأسعار لتحدي أسعار الوثائق.

ومن جانبه، قال ناجي فرج مستشار وزير التموين للذهب إن أسعار الذهب مرشحة للانخفاض بفضل آليات عدة تتخذها الحكومة لتقنين الاستثمار في الذهب، ووضع محددات تشجع على الاستثمار في سوق يشهد ارتفاع معدل الطلب على الذهب صعودا تواترا.

فيما يرى نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب أن إعلان الأسعار من خلال البورصة سيحد من التفاوت السعري بين السعر العالمي والمحلى فضلا عن توجيه الاستثمار من خلال آلية واضحة في الصناديق. 

وأكدت مصادر بهيئة الرقابة المالية أن إطلاق هذا الصندوق من شأنه جذب المزيد من الاستثمارات سواء الأجنبية أو المحلية من المستثمرين الذين يقومون بتحويل أموال لشراء الذهب في البورصات العالمية، وبذلك يحد من خروج الاستثمارات خارج البلاد ويدعم البورصة وزيادة فرص إنشاء عدد آخر من تلك الصناديق.