السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائب أحمد البرلسي يرفض الحساب الختامي: أرقامه معتمد على الديون وبيع أصول الشعب

النائب أحمد بلال
النائب أحمد بلال البرلسي

قال النائب أحمد بلال البرلسي، عضو مجلس النواب، إن "مناقشة الحساب الختامي للدولة واحدة من أهم مسؤوليات مجلس النواب التي يقوم بها نيابة عن الشعب المصري، وعدم إتاحة الفرصة لجميع النواب للتعليق على الحساب الختامي أمر مستغرب".

وأضاف البرلسي: "هذا الحساب الختامي أرقامه معتمدة في الأساس على الديون وبيع أصول الشعب المصري والجباية المتمثلة بشكل كبير في رفع أسعار الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين مثل استخراج الأوراق الرسمية".

وتقدم 22 نائب بمجلس النواب بمذكرة للمستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، احتجاجًا على إغلاق باب المناقشة في الحساب الختامي للدولة وعدم إتاحة الفرصة للنواب للتعليق، رغم تسجيلهم لطلب الكلمة في وقت سابق، حسب ما تقتضيه اللائحة الداخلية للمجلس.

وجاء في المذكرة أن "إغلاق باب المناقشة في الحساب الختامي دون إتاحة الكلمة لكافة النواب الذين طلبوا الكلمة يعد سابقة برلمانية في تاريخ البرلمان، خاصة أن مناقشة هذا التقرير كان يستغرق وقتًا كافيًا لمناقشة ما ورد في الحساب الختامي للعام 2021-2022".

وطالب النواب الموقعون على المذكرة الاحتجاجية بـ"إتاحة الفرصة للسادة النواب للحديث في تقريري الحساب الختامي للهيئات الاقتصادية والإنتاج الحربي"، إلا أنه لم يتم فتح باب المناقشة على التقريرين.

النواب الذين وقعوا على المذكرة هم محمد سعد الصمودي، سميرة الجزار، سناء السعيد، حسام أبو زيد، طلبة النحال، هاني خضر، علاء جعفر، محمد عزت عرفات، أحمد بلال البرلسي، محمد عبد العليم داود، سليمان وهدان، عاطف المغاوري، سلمى مراد، ضحى عاصي، زينب السلايمي، ضياء الدين داود، أحمد الشرقاوي، أحمد فرغلي، مها عبد الناصر، فريدي البياضي، أميرة صابر وأحمد الشيشيني.