الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بسبب خفض الجنيه.. ارتفاع التزامات سداد القروض لـ 1.3 تريليون جنيه بالموازنة الجديدة

ارتفاع التزامات سداد
ارتفاع التزامات سداد القروض إلى 1.3 تريليون جنيه

أظهر البيان المالي للموازنة العامة الجديدة، الذي حصل “الرئيس نيوز” على نسخة منه، ارتفاع التزامات مصر لسداد القروض المستحقة.

ارتفاع التزامات سداد القروض إلى 1.3 تريليون جنيه 

ويمثل ســداد القروض قيمة الأقســاط التي يحل موعد ســدادها أو إهلاكها خلال الســنة المالية ٢٠٢٤-٢٠٢٣، حيث تبلغ تقديرات اعتمادات سـداد القروض التي حل موعد سـداد أقساطها أو إهلاكهـا بمشـروع الموازنــة للسـنة المالية ٢٠٢٤-٢٠٢٣ نحو 1.315 تريليون جنيه  (١١٬١% مـن الـنــاتـج الـمـحـلـى الإجـمــالـي) مـقــابــل نـحـو ٩٦٥،٤٨٨ مليار جنيـه (١٠٫٦% من النـاتج المحلى الإجمـالي) بموازنـة الســــنـة المـاليـة ٢٠٢٣/٢٠٢٢ بزيادة قدرها نحو ٣٥٠،٤٢٦ مليار جنيه وبنســـبة زيادة قدرها ٣٦٫٣٪.

وأرجع البيان هذا الارتفاع إلى انخفاض سـعر صـرف الجنيه المصري بالنسـبة للدولار الأمريكي وبقية العملات الجزء الأكبر في تلـك الزيـادة بـالإضافة إلى الأسباب الأخرى مثل زيادة عجز الموازنة وزيادة الأعباء المترتبة على فض التشابكات المالية بين جهات الدولة.

وأظهر التقرير أن إجمالي التزامات سداد القروض المحلية منها إهلاكات السندات وأذون الخزانة ستصل الي تريليون و71 مليون جنيه مقابل 884 مليار جنيه وارتفاع التزامات سداد القروض الأجنبية الي 298 مليار جنيه مقابل 84 مليار جنيه.