الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الكهرباء: ارتفاع إنتاجية الطاقة المتجددة بالربع الثالث من 2022-2023

الرئيس نيوز

ذكرت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أن إنتاجية الطاقة الكهرومائية ارتفعت بنسبة 9% مقارنة بالعام الماضي، إضافة إلى زيادة إنتاجية الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بنسبة تصل إلى 12.5% خلال الربع الثالث من العام المالي 2022 - 2023.

وذكر بيان لوزارة الكهرباء اليوم الثلاثاء، أنه تم توليد حوالي 22 جيجاوات ساعة من مشروعات الوقود الحيوي، مما ساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 2304 ألف طن، وتحقيق وفرة في الوقود تقدر بحوالي 909 آلاف طن مكافئ نفط، وهو ما يشير إلى الأثر الإيجابي الكبير للطاقة المتجددة في مجابهة تحديات التغير المناخي.

وأوضحت الوزارة أنه تم في وقت سابق انطلاق العمل في المرحلة التجريبية الأولى لمصنع الهيدروجين الأخضر بطاقة 100 ميجاوات في المنطقة الصناعية بالعين السخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والذي يستهدف إنتاج 15 ألف طن من الهيدروجين الأخضر كمادة وسيطة لإنتاج ما يصل إلى 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

كما تم التوقيع على 23 مذكرة تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء مع أكبر التحالفات العالمية والمحلية، بالإضافة إلى مذكرات تفاهم وخطابات إبداء الاهتمام من مؤسسات استثمار عالمية أخرى، ومن المقرر تنفيذ تلك المشروعات خلال السنوات القادمة، وهذا يدل على ارتفاع شهية المستثمرين العالميين للاستثمار في مصر.

وشهدت نفس الفترة استيراد العديد من مهمات الطاقة المتجددة، بما في ذلك مستلزمات محطة طاقة الرياح بخليج السويس والخلايا الشمسية، حيث تم استيراد عدد 1929 مغيرات للتيار، مما يشير إلى الدور المتزايد لهذه المشروعات في تلبية جانب من الطلب على الطاقة الكهربائية في القطاعات المختلفة.