الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| التفاصيل الكاملة لمباحثات جدة بين ممثل البرهان وحميدتي بشأن الاقتتال بالسودان

الرئيس نيوز

رغم بدء المباحثات بين ممثل الجيش السوداني، وميليشيا الدعم السريع، في جدة برعاية سعودية وأمريكية، منذ نحو يومين، إلا أن المؤشرات لا تتجه نحو وقف دائم لإطلاق النار. وقال الجيش السوداني خلال وقت سابق إن وفده إلى المفاوضات "لن يتحدث سوى عن الهدنة وكيفية تنفيذها بالشكل المناسب لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية".

 ووفق تقارير نشرتها الوكالة الفرنسية، فلم تحرز مفاوضات وقف إطلاق النار بين الطرفين المتحاربين في السودان والمنعقدة في السعودية تقدمًا، مما يضعف الآمال في التوصل لوقف سريع للاقتتال.

وأرسل قائد الجيش الفريق عبدالفتاح البرهان وقائد ميلشيا الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) ممثلين عنهما لمدينة جدة، السبت، لعقد محادثات وصفتها واشنطن والرياض بـ"الأولية"، لكنها لم تحرز تقدمًا كبيرًا حتى الآن. وتابع أن وقفًا دائمًا لإطلاق النار ليس مطروحًا على الطاولة. كل جانب يعتقد أنه قادر على حسم المعركة.

وأمس الأحد، وصل مفوض الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن جريفيث إلى جدة بهدف لقاء ممثلي طرفي النزاع، إلا أن دوره في المفاوضات غير واضح حتى الآن. وقالت متحدثة باسم جريفيث، أمس الأحد، إنه يسعى لبحث القضايا الإنسانية المتعلقة بالسودان.

ومنذ اندلاع المواجهات في 15 أبريل، أعلن مرات عدة عن هدنة تم خرقها بشكل واضح. 

وأسفرت المعارك المستمرة عن سقوط مئات القتلى، مما دفع المجتمع الدولي للتحذير من أزمة إنسانية "كارثية". وأدى اندلاع النزاع إلى نزوح مئات آلاف الأشخاص في الداخل ونحو دول مجاورة.

ورغم بدء المفاوضات بين الطرفين، إلا أن الوضع على الأرض لم يهدأ واستمرت المناوشات في مواقع متفرقة من العاصمة السودانية الخرطوم، في الوقت الذي كشفت فيه مصادر أن الجيش السوداني سيبحث خلال مفاوضات جدة تمديد الهدنة الإنسانية فقط ولن يناقش أي قضايا عسكرية أو أمنية، بحسب ما نشره موقع "سودان تريبيون".

وأوضحت المصادر، أن مفاوضي الجيش السوداني أكدوا للوسطاء أنه ينبغي على ميليشيات الدعم السريع تنفيذ ثلاثة شروط وهي الانسحاب المباشر بلا قيد أو شرط من الخرطوم وجميع الأحياء السكنية، بالإضافة إلى تمديد الهدنة الإنسانية، وأن تنتهي إجراءات دمج "الدعم السريع" في الجيش السوداني خلال عامين.

وبدأ ممثلو الجيش السوداني وقوات الدعم السريع محادثات تمهيدية في جدة، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية.

وأضاف بيان الوزارة على تويتر، أن الجيش السوداني والدعم السريع يبحثان في جدة تسهيل وصول المساعدات، موضحا أن المباحثات السودانية ستستمر لأيام حتى الوصول لوقف فعال لإطلاق النار.

وأعرب الطرفان عن تحملهم مسؤولية رفع المعاناة عن الشعب السوداني، بما يتضمن الاتفاق على الإجراءات الأمنية لتسيير وصول المساعدات الإنسانية العاجلة واستعادة الخدمات الضرورية لمن هم في حاجة إليها.